الاحتلال يمدد شبكة كهرباء في أراضي المواطنين بقرية دير العسل الفوقا

الاحتلال يمدد شبكة كهرباء في أراضي المواطنين بقرية دير العسل الفوقا

 

  • الانتهاك: مد شبكة كهرباء لصالح الاحتلال على أراضي المواطنين.
  • تاريخ الانتهاك: كانون الثاني 2016م.
  • الموقع: قرية دير العسل – بلدة دورا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية  الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية دير العسل الفوقا.

التفاصيل:

بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وبدون سابق إنذار، مطلع كانون الثاني 2016م، بمد شبكة كهرباء في أراضي المواطنين الزراعية بقرية دير العسل الفوقا غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل. فقد أحضرت الادارة المدنية بحراسة من جيش الاحتلال حفارا إلى منطقة " السهلة " جنوب القرية، وعمل الحفار على حفر حفرتين وزرع قاعدتين لأبراج كهربائية في أراضي المواطنين، كما زرعت قاعدة ثالثة في أراضي المواطنين المصادرة غرب جدار الضم والتوسع.

الصورة 1: احد الأبراج في أراضي المواطنين

الصورة 2: احد الأبراج غرب الجدار

ويتضح من خط سير الأبراج الكهربائية، أن سلطات الاحتلال تهدف إلى سحب خط كهربائي (ضغط عالي) من الشبكة المارة في المنطقة منذ عدة سنوات، والتوجه بها نحو الغرب حيث الجدار. وقد وضع الاحتلال برجاً في أراضي المواطن حسن عبد ربه صوان، كما وضعت آخراً في أراضي المواطن كمال حسن الدردون.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الأراضي التي وضعت فيها الأبراج، هي عبارة عن أراضي زراعية وملكية خاصة، حيث أقيمت الأبراج على أراض مزروعة بأشجار الزيتون المعمر، وجاء آخر على مقربة من احد المنازل المشيدة حديثاً، حيث أعرب مالك المنزل عن قلقه من مرور الخط الكهربائي على مقربة من منزله، والضرر الذي سيلحق به.

الصورة 3 : توضح قرب احد الأبراج من منازل المواطنين

كما أبدى المواطنون تخوفهم من مرور هذه الشبكة من أراضيهم الزراعية ، حيث ستستولي هذه الشبكة على مساحات من أراضيهم، فضلاً عن المساحات التي ستضرر جراء ارتداد الشبكة، الأمر الذي سيحد من التوسع العمراني في المنطقة ، علما أن هذه المنطقة تعتبر احد مناطق التوسع العمراني في القرية . وأوضح المواطنون أنهم حصلوا على معلومة مفادها بأن سلطات الاحتلال تهدف من مد هذه الشبكة، لإيصال الكهرباء إلى المستعمرات الواقعة غرب جدار الضم والتوسع. جدير بالذكر أن الاحتلال كان قد أقام مؤخراً مستعمرة غرب الجدار، على مقربة من قرية "بنايا " العربية المهجرة عام 1948م.

كما أشار المواطنون في قرية دير العسل الفوقا أن آليات الاحتلال تقوم بأعمال حفر وتسوية لأراض خلف الجدار، لإقامة مستعمرة أخرى على ما يبدو، ولربما سيتم تزويدها بالكهرباء من الشبكة التي ستقام حديثاً.  

قرية دير العسل الفوقا :

تقع القرية الى الغرب من بلدة دورا ، وتعتبر إحدى قراها الغربية الواقعة ضمن ما يعرف بالخط الأمامي، ويبلع تعداد سكانها نحو ( 2000) نسمة، ويحد القرية من الغرب جدار الضم والتوسع، ومن الشرق قرية " اسكاك " ومن الجنوب قرية بيت الروش التحتا ، ومن الشمال قرية دير العسل التحتا .

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Israeli Plans