مستعمرون ينصبون كرفانات استعمارية على حساب الأراضي الزراعية في بلدة الخضر بمحافظة بيت لحم

مستعمرون ينصبون كرفانات استعمارية على حساب الأراضي الزراعية في بلدة الخضر بمحافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: وضع 4 كرفانات استعمارية جديدة.
  • الموقع:  واد الغويط- عين القسيس – بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 16/07/2017م.
  • الجهة المعتدية: البؤرة الاستعمارية " سيدي بوعز".
  • الجهة المتضررة: أصحاب وملاك الأراضي المقام عليها تلك الكرفانات والمحيطة بها.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم مستعمرو البؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز" بتاريخ 16 تموز 2017م على إضافة 4 كرفانات استعمارية على أراضي منطقة عين القسيس، وذلك لنهب المزيد من الأراضي الفلسطينية وتوسيع تلك البؤرة.

لم يكتفي المستعمرون بنصب تلك الكرفانات بل قاموا  بشق طريق بين الكرفانات وتعبيدها، ومد شبكة للكهرباء وذلك لتأمين المستعمرين وتسهيل حرية حركتهم في البؤرة الاستعمارية، وذلك لتشجيعهم للسكن في الكرفانات المقامة على الأراضي التابعة لبلدة الخضر، مما يهدد بمصادر المزيد من الأراضي وخاصة أن البيوت  التي أقيمت في منتصف جبل مما ينذر بمصادرته بالكامل. انظر الصور أدناه

الصورة من 1-3 : توضح الكرفانات التي وضعت على أراضي قرية الخضر

 

ومن الجدير ذكره بأنه مستعمرو بؤرة "سيدي بوعز" في عام 2012 أقدموا على وضع كرفانات في تلك المنطقة، وقدّم أصحاب الأراضي اعتراضاً على ذلك من خلال محامي، وكسب أصحاب الأراضي القضية وفرضوا ازالة المستعمرين بقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية، إلا أن أنظار المستعمرين وأطماعهم ظلت على هذه الأراضي  وكرروا الاستيلاء على هذه الأراضي وبطريقة متطورة أكثر من خلال بناء بنية تحتية أيضاً.

هذا ويسعى المستعمرون إلى تصعيد الاعتداءات على المواطنين من قرية الخضر وذلك بالاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية على الرغم من وجود إثباتات لملكية الأرض ووجود طابو تركي مع أصحاب الأراضي.

هذا ويرصد مركز أبحاث الأراضي الانتهاكات الإسرائيلية التي تتعرض لها بلدة الخضر من تلك البؤرة الاستعمارية " سيدي بوعز" فمنذ بداية العام وثق ما يلي:

  •  في 01/05/2017م اقدم المستعمرون في بؤرة " سيدي بوعز" على الاعتداء على بئر زراعي يعود للمواطن أحمد يوسف غنيم، للمزيد – أنقر هنا
  • ففي تاريخ 03/04/2017 اقدم مستعمرو تلك البؤرة على تجريف قطعة أرض بمساحة  2 دونم  ملاصقة للكرفانات غير القانونية المقامة في تلك البؤرة وتعود ملكيتها للمواطن روبين صلاح – للمزيد أنقر هنا-.

تعريف بقرية الخضر المستهدفة:

تقع قرية الخضر على بعد 4كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قريتي بيت جالا وبتير، ومن الغرب قريتي حوسان ونحالين، ومن الشرق قرى: الدوحة، وادي رحال، بيت جالا، ومن الجنوب قرية واد النيص.

يبلغ عدد سكانها 9774 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 8,279 دونماً منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 29 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى  "إفرات" والتي تأسست عام 1979م وصادرت من أراضي القرية 5.8 دونماً ويقطنها 7037 مستعمراً، والثانية " مستعمرة نفي دانيال" والتي تأسست عام 1982م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 23 دونماً ويقطنها 1073 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 ورقم 375  أكثر من  (487) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 280 دونماً، وسيعزل خلفه 5,638 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية  2,805 متراً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A ما نسبته

( 10%) ومناطق B تشكل (6%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 84% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة  A ( 808) دونم.
  • مناطق مصنفة B (475) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6,996) دونم.

مجلس الأمن وقراره بخصوص المستعمرات الإسرائيلية:

  • القرار رقم 242 لسنة 1967: و الذي يدعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, و  يؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمان.
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي أكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس و اعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979 : و يدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.
  • القرار رقم 465 لسنة 1980 : الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك, وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.
  • إن استمرار دولة الاحتلال في توسيع المستعمرات الإسرائيلية وإنشاء بؤر جديدة على حساب الأراضي المحتلة في الضفة الغربية بما فيها القدس يعتبر خرقاً لحقوق الشعب الفلسطيني وممتلكاته وللقانون الإنساني الدولي  وانتهاكاً لكافة القوانين والأعراف الدولية، التي تمنع المساس بالحقوق والأملاك المدنية والعامة في الدولة المحتلة.
  • قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص الاستيطان:
  • قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 20/12/1972، و الذي طالبت فيه إسرائيل الكف عن عدد من الإجراءات والممارسات، منها (بناء مستوطنات إسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة ونقل بعض السكان المدنيين من إسرائيل إلى الأراضي العربية المحتلة).
  • قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 15/12/1972، الذي طلبت فيه الجمعية العامة من إسرائيل أن تكف عن ضم أي جزء من الأراضي العربية المحتلة وتأسيس مستوطنات في تلك الأراضي، ونقل السكان إليها.
  • قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 7/12/1973، الذي أعربت فيه الجمعية العامة عن القلق البالغ لخرق إسرائيل لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وجميع الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لتغيير معالم الأراضي المحتلة أو تركيبها السكاني واعتبرتها انتهاكا للقانون الدولي.
  • قرار الجمعية العامة بتاريخ 29/11/1974 الذي أعربت فيه الجمعية العامة عن أشد القلق من ضم إسرائيل لبعض أجزاء الأراضي المحتلة وإنشاء المستوطنات ونقل السكان إليها.
  • قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 15/12/1975، والمكون من أربعة أقسام، وقد دانت في القسم الأول جميع الإجراءات التي تمارسها إسرائيل في الأراضي المحتلة، واصفة تلك الممارسات بأنها تشكل انتهاكات خطيرة لميثاق الأمم المتحدة وعائقا أمام إقرار سلام دائم وعادل في المنطقة، مؤكدة أن هذه الإجراءات تعتبر لاغية وباطلة، وليس لها أساس من الشرعية.
  • قرار الجمعية العامة الصادر في 28/10/1977، الذي أكد في البند الأول منه على أن جميع التدابير والإجراءات التي اتخذتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وغيرها من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 لا صحة لها قانونا، وتعد عرقلة خطيرة للمساعي المبذولة للتوصل إلى سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، كما تأسف الجمعية العامة بشدة لاستمرار إسرائيل في تنفيذ هذه التدابير وخاصة إقامة المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة.
  • مجلس الأمن وقراره بخصوص المستعمرات الإسرائيلية:
  • القرار رقم 242 لسنة 1967: و الذي يدعو الى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, و  يؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمان.
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي أكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس و اعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979 : و يدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.
  • القرار رقم 465 لسنة 1980 : الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك, وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks