الاحتلال يصادق على مشروع لتوسعة مزرعة أبقار مستعمرة “ماعون” جنوب الخليل

الاحتلال يصادق على مشروع لتوسعة مزرعة أبقار مستعمرة “ماعون” جنوب الخليل

 

 أعلنت ما تسمى بالإدارة المدنية في سلطة الاحتلال، بتاريخ 27/8/2017، عن " منح سريان مفعول المخطط التفصيلي رقم 3/508 " في مستعمرة ماعون المقامة على أراضي مصادرة ببلدة يطا جنوب الخليل. وجاء في المخطط التفصيلي المنشور ومرفقاته بأن منطقة التخطيط تضم مساحة ( 302) دونماً من أراضي خربتي الثعلة وأم زيتونة وضمن الحوض الطبيعي رقم (2). وجاء في المخطط بأن الهدف منه إقامة بركسات زراعية لتربية الأبقار وصناعة الألبان وبركسات لخزن الأعلاف ضمن مزرعة الأبقار بين مستعمرتي" ماعون وكرمئيل" وهما مستعمرتين متقابلتين مقامتين على أراضي المواطنين في بلدة يطا. حيث يتضح من المخطط بأن المستعمرين يهدفون إلى توسعة مزرعة الأبقار التي تخدم المستعمرات في المنطقة.

أهداف المخطط :

1 تعديل وجوه استعمال الأرض من منطقة صحراء يهودا (حسب RJ-5) الى منطقة مبان        زراعية  (مزرعة أبقار) مناطق مفتوحة وطرق.

2. تقليس خط ارتداد شارع رقم 317 من 40 م الى 25 م داخل هذا المخطط رقم 508/3.  

3. تحديد أغراض المسموحة في استعمالات الأرض المتنوعة.

4. تحديد تعليمات وقيود البناء ضمن حدود المشروع.

5. تحديد ما يشكل التزاما لمنفذ المشروع من شروط , مراحل تنفيذ , ومراحل تطوير.

كما جاء فيه بأن مالك المشروع ومقدم المخطط التفصيلي هي " المنظمة الصهيونية العالمية – رجال أعمال)، وان منطقة التخطيط تقع إلى الشرق من الشارع الالتفافي رقم ( 317).

وادعت سلطات الاحتلال بأن ملكية الأراضي التي استهدفها المخطط التفصيلي تعود لدولة الاحتلال ولما يسمى بالمسؤول عن الأملاك الحكومية والمتروكة، علما بان هذه الأراضي تعود في الأصل لمواطنين من بلدة يطا تم الاستيلاء عليها مسبقا وإعلانها كأراضي دولة لاستخدامها للأغراض التوسعية الاستيطانية.

وحسب المخطط التفصيلي المنشور فان مساحة (302  دونماً)- منطقة التخطيط ستوزع حسب الجدول التالي:

الرقم

المساحة / دونم

الهدف

1

18.5

إنشاء طرق

2

90

مناطق مفتوحة

3

193.5

مباني وبركسات

 

 

 

الصور 1-7 : المخطط الذي تم نشره على موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية بتاريخ 27/08/2017م

 

كما ادعت سلطات الاحتلال بأنها استندت في مخططها المنشور على قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية الأردني رقم 79 لعام 1966، وعلى الأمر العسكري رقم (418) عام 1971، علما بأن سلطات الاحتلال قد فرغت القانون الأردني رقم 79 من معظم محتوياته وأصدرت الأمر العسكري رقم 418، وسحبت من خلاله الصلاحيات من المسؤولين عن التخطيط والبناء وسلمتها لما يسمى بالإدارة المدنية ودوائرها.  

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion