اقتلاع 63 شجرة مثمرة مختلفة في قرية بيت ليد بمحافظة طولكرم

اقتلاع 63 شجرة مثمرة مختلفة في قرية بيت ليد بمحافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: اقتلاع أشجار مثمرة.
  • الموقع: مدخل قرية بيت ليد / محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 19/09/2017
  • الجهة المعتدية: ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المزارع طارق هزاع مسعود حسن.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الظهيرة من يوم الثلاثاء الموافق 19 من شهر أيلول من العام 2017م اقتحمت قوة من جيش الاحتلال برفقة ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية مدخل قرية بيت ليد الشمالي، حيث شرع الاحتلال بواسطة جرافة عسكرية باقتلاع  63 شجرة مثمرة وإتلافها، علماً بأن الأشجار المتضررة هي ( 30 شجرة تين، 30 شجرة حمضيات، 3 أشجار جوافة) بعمر خمسة أعوام، حيث جرى اقتلاعها بشكل كلي، وكانت مزروعة على مساحة 2 دونم.

بالإضافة الى ذلك دمر الاحتلال ما لا يقل عن 450 مترا من أنابيب الري ( التنقيط) كانت تستخدم في ري أشجار الحمضيات، وتدمير 200 مترا من الاسيجة المحيطة بالأرض المزروعة.

يذكر ان الأرض المستهدفة تقع تحديداً على مدخل قرية بيت ليد الذي يتقاطع مع الطريق الالتفافي الذي يربط مستعمرة " عناب" بمستعمرة " شافي شمرون"، وقد برر الاحتلال أن تلك الأرض تم زراعتها دون ترخيص وكذلك بدعوى توسعة الطريق الالتفافي.

وتعود ملكية الأرض المستهدفة الى المزارع طارق هزاع مسعود حسن (51 عاماً) من قرية رامين، حيث يمتلك من الأوراق مما يؤكد ملكيته لتلك الأرض أباً عن جد، حيث أكد  المزارع هزاع لباحث مركز أبحاث الأراضي انه شرع قبل ثلاثة أعوام باستصلاح أرضه التي يمتلكها والتي تقع بالقرب من مدخل قرية بيت ليد، بهدف حمايتها من مخططات الاحتلال، الا ان هذا لم يرق للاحتلال الذي قام بدوره بتدمير تلك الأرض واقتلاع كامل الأشجار، حيث ادعى  الاحتلال انه قام بوضع اخطار عسكري بإخلاء الأرض في مطلع العام الحالي 2017، إلا أن صاحب الأرض لم يرى أي إخطار سابق.

 يشار الى ان سياسة استهداف الأشجار والغراس الفلسطينية باتت وسيلة يلجأ إليها الاحتلال في الضغط على المزارعين بغية إجبارهم على ترك أراضيهم الزراعية وجعلها في متناول مخططات الاحتلال التوسعية.

قرية بيت ليد:

تقع قرية بيت ليد على بعد 15كم جنوب شرق مدينة طولكرم  ويحدها من الشمال رامين وكفر اللبد ومن الغرب سفارين وكور ومن الشرق رامين ودير شرف ومن الجنوب كفر قدوم يبلغ عدد سكانها ( 6,442) نسمة حتى عام ( 2014)م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 16,727  دونم، منها 1,000 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (533) دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  يقام على أراضيها مستعمرة " عناب" الإسرائيلية والتي تأسست عام 1981م وصادرت من أراضي القرية 413 دونم، يسكنها 473 مستعمر.

2- نهبت الطريق الالتفافية رقم 557 أكثر من (120) دونم.

  تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  B (  14,472) دونم.

–  مناطق مصنفة  C (  2,255 ) دونم.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Agriculture