وقف العمل في طريق زراعي ومصادرة كرفان في قرية بتير بمحافظة  بيت لحم

وقف العمل في طريق زراعي ومصادرة كرفان في قرية بتير بمحافظة  بيت لحم

 

 

  • الموقع: شعب أبو حسن- قرية بتير/ محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 24/07/2017م.
  • الجهة المعتدية: قوات جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية بتير، محمد قطوش.  

تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال بتاريخ 24 تموز 2017م على مصادرة كرفان في منطقة شعب أبو حسن في قرية  بتير يعود للمواطن محمد قطوش .

ومن الجدير ذكره بأنه المواطن قطوش قد عمل مشروع صغير على طريق المسار السياحي شارع بتير – بيت جالا، ويشمل المشروع كرفان تم استخدامه كمقهى صغير يقدم للسياح والزوار ضيافة بسيطة، وتعتبر كمصدر رزق لأسرته لتحسين وضعه الاجتماعي.

وأفاد تيسير قطوش رئيس بلدية بتير لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

" إن الأرض المقام عليها الكرفان مساحتها نصف دونم،  أقدم جيش الاحتلال والإدارة المدنية على إزالة الكرفان بواسطة باجر وونش ومصادرته، بحيث يسعى الاحتلال إلى إعاقة أي نشاط يتم القيام به أهالي القرية على أراضيهم في قرية بتير ويلاحق المواطنين في مصدر رزقهم".

الصورة رقم 1-2: موقع الكرفان الذي تمت مصادرته للمواطن محمد قطوش /  بتير

 

كما أن الاحتلال وفي نفس الفترة قد أوقف العمل على شق طريق زراعي في منطقة زرب المطرقة في شعب أبو حسن في قرية بتير وصادر الباجر أثناء العمل فيه، مع العلم  بأن البلدية عملت على شق الطريق بواسطة باجر وذلك لتسهيل العمل على المزارعين والمواطنين وخاصة في فترة المواسم الزراعية، حيث أن الطريق  يخدم مئات الدونمات الزراعية.

 

ومن الجدير ذكره بأن هذه الطريق هي طريق أيضاً سياحي، إذ يستخدم كمسار كريمزان – بتير، يسير فيه الكثير من السياح بالإضافة إلى المواطنين، للتعرف على طبيعة فلسطين، والسير في الطبيعة، إلا أن الاحتلال يسعى إلى التضييق على المواطنين والمزارعين قدر الإمكان.



الصورة 3-4: الطريق الذي أوقف الاحتلال العمل به / بتير

قرية بتير :

تقع قرية بتير على بعد 7كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الجهة الشمالية الشرقية قرية الولجة، أما من الجنوب قرية حوسان. كما ويبلغ عدد سكان قرية بتير 5117 نسمة حتى عام 2014م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 6681 دونم منها 823 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصنف اتفاق أوسلو القرية إلى:

  • مناطق مصنفة (ب) ومساحتها 1467 دونم.
  • مناطق مصنفة (ج) ومساحتها 5214 دونم.

 

 

 

 

 

 

 

 

Categories: Military Orders