الاحتلال الاسرائيلي يخفض كمية المياه المزودة في قرية عين البيضا

الاحتلال الاسرائيلي يخفض كمية المياه المزودة في قرية عين البيضا

 

  • الانتهاك: تقليص كمية المياه المزودة للقرية.
  • الموقع: قرية عين البيضا في منطقة الأغوار الشمالية.
  • تاريخ الانتهاك: 02/09/2017م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أهالي القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

تعتبر المياه العصب المحرك في القطاع الزراعي الفلسطيني، حيث ان منطقة الأغوار الفلسطينية تعتبر سلة فلسطين الغذائية لما تشتهر به من وفرة للمياه وللأراضي القابلة للزراعة.

ولكن اليوم في ظل الاستهداف الإسرائيلي المستمر للمنطقة، وما له من تبعات سلبية ناتجة عن السيطرة على المخزون المائي في الحوض الشرقي الفلسطيني،  بات القطاع الزراعي والمساحات المستغلة زراعياً مهددة بالنقصان المستمر هناك.

يذكر أن ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية أقدمت بصورة مفاجئة على تقليص كمية المياه التي يتم تزويد قرية عين البيضا بها من 245 متر مكعب يومياً الى 35 متر مكعب، حيث أن هذه الكمية فعلياً لا تفي حاجة السكان البالغ عددهم 1067 نسمة بالمياه المخصصة للشرب فما بال قطاع الزراعة هناك، إذا ما علمنا ان قرية عين البيضا تصنف على انها قرية زراعية بامتياز.

وبحسب إفادة رئيس مجلس قرية عين البيضا مصطفى فقها لباحث مركز أبحاث الأراضي: "فان انخفاض كمية المياه المزودة للقرية أدت بشكل مباشر إلى ضرب مساحات واسعة تزيد عن 2000 دونم من الأراضي المزروعة بالزراعات المروية هناك، وبالتالي باتت تلك المساحات مهددة بالتلف  بشكل كلي. وقد برر الاحتلال هذه الخطوة، بوجود آبار عشوائية فلسطينية قامت بسحب كمية كبيرة من المياه  مما اثر على الحصص المائية الفلسطينية المزودة لتلك القرى والتجمعات.

الصور 1-3:  الزراعة في عين البيضا

صورة 4:  بعض السكان يلجأون إلى الآبار العشوائية بهدف الحصول على المياه

 

وأشار فقها لباحث مركز أبحاث الأراضي، ان الاحتلال الاسرائيلي بعد ان قام بتجفيف معظم الآبار الارتوازية في القرية، وحول اثنين منها الى آبار تضخ مياه مالحة وضحلة، عمد الى بيع الأهالي الماء عبر عدة فتحات مزودة بساعات لرصد كميات المياه، بحيث توجد هذه الفتحات في عدة مواقع في القرية وهي: الشمسية الفوقا، الشمسية التحتا، البيضا، عين الدير، المحيدريات.

ويتم نقل المياه من تلك الفتحات الى بيوت القرية بواسطة صهاريج مائية بتكلفة 5 شواقل للكوب واحد مما يرهق كاهل السكان هناك.

 قرية عين البيضا:

تقع قرية عين البيضا الى الشرق من محافظة طوباس، تحديداً على مسافة 18 كيلومترا عن مدينة طوباس، حيث يبلغ عدد سكانها قرابة 1650 نسمة، منهم ما يقارب 60% من أصل لاجئ موزعين على خرب الساكوت، الحمة والدير، وما تبقى من سكان فهم يتوزعون على عائلتين هما: ضراغمه وفقها.

تبلغ المساحة الإجمالية لقرية عين البيضا بحسب البيانات المتوفرة في مجلس قروي عين البيضا قرابة 81 آلف دونم، منها 70 ألف دونم عبارة عن أراضي جبلية بعلية، وهناك 11 ألف دونم عبارة عن أراض مستغلة زراعياً، و  668 دونم عبارة عن المخطط الهيكلي للقرية. تجدر الإشارة الى أن الاراضي المستغلة زراعيا منها 5 آلاف دونم مستغلة من قبل المزارعين الفلسطينيين، وهناك 6 آلاف دونم مصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ويقيم فيه مزارع للمستعمرين اليهود. وما تبقى من أراض بعلية، فقد أعلن الاحتلال عنها مناطق مغلقة عسكريا و مناطق تدريب لجيش الاحتلال الاسرائيلي فهو يمنع الفلسطينيين من استغلال تلك المناطق بأي شكل من الأشكال.  

  

  

  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture