إحراق 32 شجرة زيتون شرق بلدة عقربا على يد المستعمرين

إحراق 32 شجرة زيتون شرق بلدة عقربا على يد المستعمرين

 

  • الانتهاك: حرق أشجار.
  • الموقع: منطقة الجهير شرق بلدة عقربا / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 07/08/2017م.
  • جهة الاعتداء: مستعمرو " ايتمار".
  • الجهة المتضررة: ثلاث عائلات من البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

عند حوالي الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاثنين الموافق السابع من شهر آب 2017م تسللت مجموعة من المستعمرين انطلاقاً من مستعمرة " ايتمار" باتجاه منطقة الجهير شرق بلدة عقربا، حيث تقع تلك المنطقة تحديداً على مسافة لا تتعدى 1500 متراً عن مساكن البلدة من الجهة الشرقية.

يذكر أن تلك المجموعة من المستعمرين تعمدوا إلى إضرام النيران في حقل زراعي تبلغ مساحته 26 دونماً، حيث يحتوي على ما لا يقل عن 32 شجرة زيتون  بعمر 25 عاما، وكانت المنطقة  سابقاً تستغل في زراعة القمح ولكن بسبب اعتداءات ومضايقات  المستعمرين المستمرة انطلاقاً من احد  البؤر الاستعمارية التابعة لمستعمرة " ايتمار" والتي تقع على مسافة 900 مترا عن الموقع المستهدف، لم يتم زراعة الأرض منذ حوالي أربعة أعوام، حيث يتعمد المستعمرين التواجد بشكل دوري في ذلك الموقع، في حين يُمنع المزارعون أصحاب الأراضي من الوصول إلا لفترات محددة من العام وبتنسيق مسبق مع مؤسسات الاحتلال..؟!

 يذكر أن جيش الاحتلال تعمد إلى عرقلة وصول أطقم الدفاع المدني الفلسطيني، في حين وبعد فترة وصلت إلى الموقع سيارة إطفاء إسرائيلية لإخماد النيران بهدف منع تمدد الحرائق باتجاه المستعمرة.

 وتعود ملكية الأشجار المتضررة إلى كل من: سعيد احمد بني جامع (17 شجرة)، سعيَد احمد بني جامع (9 شجرات)، عيد احمد بني جامع (6 شجرات)، علماً بأن كافة الأشجار تضررت بشكل كامل.


الصور 1-2: البؤرة الاستعمارية المعتدية على أراضي المواطنين

الصور 3- 5: الموقع المتضرر

يشار إلى أن مستعمرة " ايتمار" كان لها دور بارز في نشر الخزف والخراب في الريف الجنوبي من نابلس، حيث جرى تنفيذ العشرات من الاعتداءات بحق الأرض والأشجار بل وبحق المزارع الفلسطيني انطلاقاً من تلك المستعمرة، والتي أسفرت عن خسائر كبيرة  بالنسبة للمزارعين في قرى عورتا وعقربا وبيت فوريك وبلدة بيتا.

معلومات عامة عن بلدة عقربا:

تعتبر بلدة عقربا الواقعة إلى الجنوب الشرقي من محافظة نابلس تحديداً على بعد 18كم عن مدينة نابلس مثالاً لمدى همجية وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي،  حيث فقدت القرية حوالي 281 دونماً لصالح الاستيطان  من مساحتها الإجمالية التي تبلغ 34,660 دونماً، ولم يتبق من منها 1,350 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد السكان في القرية 8,180 نسمة حسب إحصائيات عام 2007، ويوجد على أراضي البلدة مستوطنة "جيتيت" التي أقيمت عنوة على حساب أراضي بلدة عقربا. " المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي".

 يوجد حول البلدة عدة عزب وقرى صغيرة تعتبر مكملة وامتداد للبلدة وهي: خربة العرمة، الكروم، خربة أبو الريسة، خربة الرجمان، خربة فراس الدين، خربة تل الخشبة، خلابة الطويل  حيث يبلغ مجموع عدد السكان في تلك الخرب حوالي 500 نسمة. كما يوجد في بلدة عقربا عدة عائلات وهي: بني جابر، الميادمة، بني جامع، بني فضل، الديلي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks