الشروع بشق طريق استعماري لربط مستعمرتي “عتس فرايم” و “الكانا”  على أراض قرية مسحة

الشروع بشق طريق استعماري لربط مستعمرتي “عتس فرايم” و “الكانا”  على أراض قرية مسحة

 

  • الانتهاك: الاحتلال يشرع بشق طريق استعماري لربط مستعمرتي " عتس فرايم " و"الكانا".
  • الموقع: أراض قرية مسحة غرب محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 04/02/2017م.
  • الجهة المعتدية: مجلس المستعمرات الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية مسحة.

تفاصيل الانتهاك:

شرع ما يسمى مجلس المستعمرات الاسرائيلية بالتعاون مع ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية في الرابع من شهر شباط من العام 2017م بشق طريق استعماري جديد لربط مستعمرة " عتسفرايم" بمستعمرة " الكانا" الجاثمتين على أراض قريتي مسحة وسنيريا غرب محافظة سلفيت. يذكر ان الطريق الذي يتم تنفيذه  والبالغ طوله 1.5كم وبعرض 16م من شأنه خلق ترابط ديمغرافي بين المستعمرين، وهذا يعني ضمنياً تحويل الأراضي الزراعية بين المستعمرتين والتي لا تقل عن 150 دونما مزروعة بالزيتون  لصالح نفوذ مخططات التوسع والبناء الإسرائيلية في منطقة الوجه الشامي غرب قرية مسحة.  وبمخطط الاحتلال الجديد يكون الاحتلال قد خطى عدة خطوات نحو إنشاء تكتل استعماري واحد في  خاصرة محافظة سلفيت، بالتوازي مع إنشاء تكتل اخر في محيط مستعمرة "ارائيل " في المحافظة.

وبهذا  يكون الاحتلال قد وضع العصا في الدولاب  أمام العشرات من المزارعين في الوصول الى أراضيهم التي سلبها جدار الفصل العنصري في قرية مسحة، عبر إنشاء ذلك التكتل الذي ابتلع المئات من الأراضي الزراعية لصالح المخططات التنظيمية لتلك المستعمرات.



الصور 1-2:  أحد أحياء مستعمرة "الكانا "وتظهر بالصورة جرافة تقوم بشق طريق استعماري الواصل بين المستعمرتين

مستعمرة "عتس فرايم":

يشار الى ان مستعمرة " عتس فرايم" تقع على أراض قريتي مسحة وسنيريا حيث تبلغ مساحتها ما لا يقل عن 620 دونماً ويقطنها 617 مستعمر بحيث معطيات نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي، وتقع المستعمرة خلف الجدار الفاصل حيث يستغل الاحتلال ذلك في التهام اكبر قدر مستطاع من الأراضي لصالح مخططات الاحتلال التوسعية.

مستعمرة "الكانا":

   تأسست مستعمرة 'الكانا' عام 1977م على أنقاض معسكر الجيش الأردني في جبل الحلو، لتكون نقطة لزرع الدمار والخراب في المنطقة ووسيلة لسرقة ما تبقى من أراض قرية مسحة التي عزل الجدار العنصري ما يزيد عن 5 آلاف دونم من أراضيها خلف الجدار العنصري، وبالتالي حرم السكان هناك من مصدر رئيس للدخل لديهم في ارض كانت يوماً تعج بالخضرة وأشجار الزيتون فيها.

على مدار السنين توسعت مستعمرة 'الكانا' بشكل ملفت للانتباه حتى باتت تصادر ما لا يقل عن 1700 دونم وتصنف إلى الكانا A والكانا  B، حيث يجري اليوم توسيع المستعمرة بشكل ملحوظ عبر ربط مستعمرة 'الكانا A ' ومستعمرة 'الكانا B ' لتحويلها إلى كتلة استعمارية واحدة،  هذا بالإضافة  إلى إضافة العشرات من الوحدات الاستعمارية عليها، وتطوير البنية التحتية في تلك المنطقة خدمة للنشاطات الاستيطانية التوسعية في المنطقة.  يذكر أن أعمال التوسعة والتجريف للأراضي الزراعية تأتي بموازاة عملية وضع عدد من  الكرفانات جديدة داخل المستعمرة بالإضافة إلى شق طرق توسعة لصالح توسعة المستعمرة المذكورة أعلاه.

نبذة عن قرية مسحة الفلسطينية[1]:

تبعد عن مدينة سلفيت (17) كمن ويبلغ عدد سكانها (2003) نسمة وتبلغ المساحة الإجمالية للقرية (7,870) دونماً، منها (600) دونماً عبارة مسطح بناء، صادر الاحتلال الإسرائيلي مساحات واسعة من أراضيها لصالح الاستيطان والجدار، حيث بلغ طول الجدار المبني على أراضي قرية مسحة حوالي 8.9 كم، ويبلغ إجمالي عرض السياج 100 متراً، وأدى بناء الجدار إلى مصادرة 890 دونماً من أراضيها، وعزل 4,235 دونماً. ويوجد على أراضيها عدداً من المستوطنات الإسرائيلية وهي:

جدول 1: يوضح المستعمرات الإسرائيلية المقامة على أراضي قرية مسحة الفلسطينية:

المستوطنة

تأسست عام

عدد المستعمرين

مساحة مسطح البناء بالدونم

الكانا A

1977

3,050

1,373.5

الكانا B

1985

617

539

شعاري تكفا

1982

3,692

1,130.5

بنوت اوروت يسرائيل

1989

N.A

168

المجموع

7,359

3,211

 

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 


[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Bypass Roads