اخطارات  بوقف البناء  تطال منشآت سكنية وعامة في عرب الرماضين الجنوبي

اخطارات  بوقف البناء  تطال منشآت سكنية وعامة في عرب الرماضين الجنوبي

 

  • الانتهاك: اخطارات بوقف البناء لمدرسة وروضة بالإضافة إلى مساكن وبركسات للماشية.
  • الموقع: تجمع عرب الرماضين الجنوبي/ محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 29 حزيران و 5 تموز 2017م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أهالي التجمع البدوي.
  • تفاصيل الانتهاك:

على السفوح الجنوبية من مدينة قلقيلية، حيث تجمع عرب الرماضين الجنوبي هذا التجمع الذي عزله جدار الفصل العنصري عن محيطه الفلسطيني ليكون فريسة لمخططات الاحتلال الذي يسعى إلى تهجير التجمع وإخلاءه وفي المقابل توسيع مستعمرة " ألفيه منشيه" التي لا تبعد سوى مسافة كيلومترا واحداً عن مساكن التجمع البدوي.

يذكر ان تجمع الرماضين الجنوبي جنوب قلقيلية وخلال السنوات الماضية تم هدم عدد من المنشآت السكنية والزراعية عدة مرات متتالية هناك، على الرغم من أن الأراضي التي يقيمون عليها والمعروفة باسم " خلة جيوس" تعتبر أراضي طابو وتقع ضمن الحوض الطبيعي رقم (7628) والقطعة رقم (13).

  • اخطار بوقف البناء يطال مدرسة وروضة الرماضين الجنوبي:

 يشار الى ان قوة كبيرة من جيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية اقتحموا التجمع البدوي في 5 من شهر تموز 2017م، حيث سلم الاحتلال أهالي التجمع إخطاراً عسكرياً يتضمن وقف البناء لمدرسة التجمع بالإضافة إلى إخطار آخر طال  روضة الأطفال المحاذية لها وذلك بحجة البناء دون الحصول على التراخيص ضمن المناطق المصنفة  C من اتفاق أوسلو – أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة-.

يذكر ان البدايات الأولى للمدرسة كانت في عام 2011م بجهود ذاتية من اهالي التجمع البدوي، وبعد فترة تمكنوا من الحصول على تمويل من خلال مؤسسة  GVC بهدف توسيع المدرسة لتصبح اليوم 7 صفوف دراسية تدرس الطلبة من الصف الأول حتى السادس الابتدائي، ويدرس فيها 94 طالباً وطالبة بإشراف خمسة معلمين.

كذلك روضة التجمع التي تم تشييدها في مطلع عام 2015م والتي تضم 21 طفلاً بإشراف معلمتين، حيث جرى تمويلها من خلال وزارة الحكم المحلي وتبرعات من أهالي الطلبة.

الى ذلك سلم الاحتلال المواطن محمد سليمان سلمان الشعور اخطارا عسكريا يتضمن وقف البناء لمسكنه البالغ مساحته 90م2  المكون من جدران من الطوب و سقف زينكو، حيث يعتبر المسكن ماوى لعائلة مكونة من ستة  افراد من بينهم اربعة قاصرين…

و بحسب ما ورد في الاخطارات سابقة الذكر، فقد تم تحديد 19 من شهر تموز الحالي كموعد نهائي من اجل استكمال اجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء و التنظيم في ما تعرف محكمة بيت ايل للنظر في قانونية المنشات المخطرة بوقف البناء…

اخطارات بوقف البناء تطال مسكن و منشات زراعية

بالسياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال برفقة لجنة التنظيم و البناء التابعة للاحتلال الاسرائيلي التجمع البدوي مجددا و ذلك في الخامس من شهر تموز الحالي، حيث سلم الاحتلال اخطارات عسكرية بوقف البناء طالت مسكنين و مخزن و حظيرتين للأغنام بدعوى البناء دون الحصول على التراخيص..

و تعود ملكية تلك المنشات المهددة بوقف البناء لعائلة الموطن محمد سليمان سلمان الشعور، حيث تقطن  زوجته الثانية و طفلين في احد المساكن، بالإضافة الى والدته و شقيقته في المسكن الأخر، علما بان المساكن هي من الطوب و سقف من الزينكو…..

و بحسب ما ورد في تلك الاخطارات، فقد تم تحديد 19 من شهر تموز الحالي موعد لجلسة البناء و التنظيم للنظر في قانونية المنشات المخطرة بوقف البناء في ما تعرف محكمة بيت ايل…

الصور 1-2: تجمع الرماضين الجنوبي الذي يهدده الاحتلال / محافظة قلقيلية

  • الجدول التالي يبين تفاصيل الاضرار  الناتجة عن الاخطارات الأخيرة بحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك:

الجهة المتضررة

عدد الأفراد

منهم أطفال دون 18عام

عدد رؤوس الأغنام

طبيعة المنشاة المخطرة

رقم الإخطار العسكري

ملاحظات

مدرسة تجمع الرماضين الجنوبي

100

94

0

مدرسة تضم 7 صفوف بمساحة 160م2

203827

تمويل ذاتي وجزء منه GVC

روضة الرماضين الجنوبي

23

21

0

روضة من الصفيح وساحة صغيرة بمساحة 90م2

203826

 

محمد سليمان سلمان الشعور

6

4

0

مسكن من الطوب وسقف صفيح بمساحة 90م2

203825

هدم له سابقاً

الزوجة الأولى

محمد سليمان سلمان الشعور

3

2

0

مسكن من الطوب وسقف من الصفيح بمساحة 60م2

203749

الزوجة الثانية

محمد سليمان سلمان الشعور

2

0

0

مسكن من الطوب وسقف صفيح 45م2

203748

الوالدة وشقيقته

محمد سليمان سلمان الشعور

0

0

0

مخزن من الصفيح بمساحة 25م2

203746

 

محمد سليمان سلمان الشعور

0

0

74

بركسين للأغنام بمساحة 60م2 للواحد

203747

 

المجموع

134

121

74

 

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي تموز 2017م.

 

 يشار إلى أن تجمع عرب الرماضين الجنوبي يقطنون تحديداً إلى الجهة الجنوبية من مدينة قلقلية، تحديداً في محيط مستعمرة " ألفي منشيه" وعلى أراض قرية حبلة في المنطقة المعروفة باسم " خلة جيوس" ضمن الحوض الطبيعي رقم 7628 قطعة رقم 14، 15،17ـ حيث يمتلك السكان القاطنون هناك أوراق طابو  تؤكد ملكيتهم للأرض هناك.

يشار إلى إن تجمع الرماضين الجنوبي محرمون من ابسط مقومات البقاء حيث يعيشون حياة بدائية و صعبه، و قد عمل الجدار العنصري على عزلهم عن محيطهم الفلسطيني لتبقى البوابة العسكرية رقم 109 هي المدخل و المخرج الوحيد لهم مع محيطهم الفلسطيني في تلك المنطقة.

 يذكر إن معظم المساكن والبركسات البدائية داخل التجمع قد تم إخطارها بالهدم سابقا، وقد حاول الاحتلال مراراً وتكراراً إخلائهم من المنطقة، لكن إصرار الأهالي على الحفاظ  على أراضيهم هناك كانت اقوي من جبروت الاحتلال.

 يذكر إلى أن تجمع الرماضين الجنوبي وبعد أكثر من جلسة في المحكمة العليا الإسرائيلية خلال عامي 2007-2008  استطاع استصدار قرار احترازي يسمح للسكان بالبقاء داخل التجمع وعدم تدخل الاحتلال الإسرائيلي به وذلك بعد أن اثبت السكان ملكيتهم للأرض وجودهم عليها قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967م، ورغم هذا فإن الاحتلال الإسرائيلي لا يدخر أي فرصة إلا ونفذ عمليات تضييق على السكان وعمليات هدم مستمرة طالت عدداً كبيراً من أبنية وحظائر التجمع البدوي، ناهيك عن التضييق على السكان من خلال حرمانهم من ابسط حقوقهم المدنية والإنسانية وحقهم بالحركة والعمل.

يشار إلى أن تجمع عرب الرماضين ينحدرون بالأصل إلى منطقة بئر السبع جنوب فلسطين، حيث هجروا من هناك في عام 1950م، بصورة مؤقتة وبوعد إعادتهم بإشراف هيئة الأمم إلا أن الإسرائيليين تراجعوا عن الاتفاقية ورفضوا إعادتهم إطلاقاً مما دفع بعضهم للاستقرار جنوب مدينة الخليل والباقي رحل إلى الشمال تحديداً إلى منطقة قلقيلية، ليستقر قسم منهم في منطقة شمال مدينة قلقيلية وغرب قرية جيوس عرفوا بالرماضين الشمالي، والقسم الآخر جنوب مدينة قلقيلية عرفوا بالرماضين الجنوبي، حيث قام عرب الرماضين الجنوبي منذ عام 1950م بشراء عدد من قطع الأراضي، وأقاموا عليها، وما زلوا حتى تاريخ اليوم يتملكون أراضي ويعيشون كمواطنين في تلك المنطقة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders