إغلاق  طريق زراعي غرب بلدة ديرستيا

إغلاق  طريق زراعي غرب بلدة ديرستيا

 

  • الانتهاك:  اغلاق طريق زراعي بالمكعبات الإسمنتية.
  • الموقع: بلدة درستيا شمال غرب مدينة سلقيت.
  • تاريخ الانتهاك: 13/05/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعون في بلدة ديرستيا.

 تفاصيل الانتهاك:

في ساعات المساء من يوم  الأربعاء  الموافق 14 من شهر أيار من العام 2017م، أقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي على اغلاق طريق زراعي يقع في منطقة " واد ابو ناصر" غرب بلدة ديرستيا في محافظة سلفيت،  وذلك عبر وضع مكعبات إسمنتية على مدخل ذلك الطريق وذلك  بمحاذاة الطريق الالتفافي الذي يخترق منطقة واد قانا شمال مدينة سلفيت.

يذكر ان الطريق الزراعي الذي تم إغلاقه يصل في طوله تقريباً إلى نحو كيلومتر ونصف، حيث جرى تأهيله من قبل وزارة الزراعة الفلسطينية في مطلع العام الحالي 2017م، علماً بأن ذلك الطريق كان مغلقاً منذ بداية الانتفاضة عام 2000م وحتى مطلع العام الحالي 2017م  كونه احد الطرق الفرعية التي تؤدي إلى بلدة ديرستيا، ولأسباب يدعي الاحتلال أنها أمنية في ذلك الوقت.

 وحول أهمية ذلك الطريق بالنسبة للمزارع الفلسطيني، تحدث رزق ابو ناصر عضو اللجنة الزراعية في بلدة ديرستيا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالقول:

" يعتبر هذا الطريق من الطرق الزراعية الرئيسية في البلدة  كونه يخدم ما لا يقل  عن 600 دونم مزروعة بالزيتون في معظمها، عدى عن كونه عبارة عن  حلقة وصل  في خلق ترابط بين أراضي منطقة وأراضي واد  قانا بعضها ببعض، حيث يعتبر هذا الطريق حلقة ترتبط مع طرق  زراعية اخرى في المنطقة  تقع على الجانب الآخر من الطريق الالتفافي لتشكل بذلك وسيلة لخدمة العشرات من الأراضي الزراعية، وتسهل على الفلاح الفلسطيني خدمة الأرض هناك".

صورة 1: الطريق الزراعي المغلق – دير استيا

 

 بلدة دير استيا:

 تعد بلدة دير استيا من أكبر بلدات وقرى محافظة سلفيت التي تتبعها من ناحية المساحة الشاسعة لأراضيها الواقعة على جبل يسمى ‘جبل الذيب’ إلى الشمال الغربي من مدينة سلفيت.  حيث تحيط  ببلدة دير استيا عدة قرى وبلدات من شتى جهاتها، وهي قرى وبلدات كفل حارس، وحارس، وقراوة بني حسان، وقيرة، وزيتا جماعين، وجينصافوط وعزون الشمالية، وتل، وسنيريا، وبديا، واماتين، ويرتبط اغلبها مع ديراستيا بعلاقات نسب وقرابة. وحسب الإحصاءات التي قامت بها دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية لسكان الضفة الغربية بلغ عدد سكان دير استيا حوالي 4000 نسمة حتى نهاية 2014م.

بلدة دير استيا التي تبلغ مساحتها الإجمالية 34,129 دونم،  منها 10,000 دونم مساحة وادي قانا منها  13  دونم عبارة عن مسطح بناء.

والمنطقة عبارة عن منحدر طبيعي يقع بين جبلين يتميز بجمال خلاب وتربة خصبة ووفرة المياه، إلا أن الاحتلال كعادته يسعى لتغيير معالم الأرض ويصادرها لصالح أغراضه العسكرية والاستعمارية.

وتصنف أراضي بلدة دير استيا حسب  اتفاق أوسلو إلى مناطق مصنفة  B تبلغ ( 6132) دونم وتشكل من مساحة القرية الإجمالية 18% بينما مناطق مصنفة  C تبلغ ( 27997 ) دونم وتشكل من مساحة القرية الإجمالية 82%، مع العلم أن أراضي واد قانا جميعها مصنفة C، منها  40% من المساحة الإجمالية للبلدة عبارة عن مناطق خاضعة للنشاط الاستيطاني وبناء المستعمرات  حيث تنتشر تلك المستعمرات والبؤر الاستيطانية العشوائية بشكل واسع على أراضي بلدة دير استيا بجميع الجهات حيث تحطم وتنهش أراضي البلدة كما يفتك  مرض السرطان بجسم الإنسان. 

   

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure