مصادرة آليات زراعية في منطقة سهل البقيعة

مصادرة آليات زراعية في منطقة سهل البقيعة

 

  • الانتهاك:  مصادرة آليات زراعية بحجة التواجد في منطقة مغلقة عسكرياً.
  • الموقع: سهل البقيعة شرق محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 04+09/05/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطنين اشرف شريف أبو حيلة، إبراهيم محمد دعابس.
  • تفاصيل الانتهاك:

يواصل جيش الاحتلال ملاحقة المزارعين في منطقة الأغوار الشمالية، ومصادرة ما بحوزتهم من عدد زراعية وممتلكات بغية الضغط عليهم لإجبارهم على ترك المنطقة.

ففي ظهيرة يوم الخميس الموافق الرابع من شهر ايار 2017م أقدم جيش الاحتلال على اقتحام منطقة سهل البقيعة، حيث تم إيقاف المزارع اشرف شريف حسن ابو حيلة أثناء قيامه بحراثة قطعة من الأرض في منطقة السهل، حيث اجبر جيش الاحتلال المواطن  بالتحرك بواسطة جراره الزراعي باتجاه مستعمرة بقعوت القريبة، حيث جرى هناك مصادرة الجرار الزراعي ومن ثم نقله بواسطة سيارة شحن إسرائيلية الى معسكر قريب لجيش الاحتلال، وقد  سلم الاحتلال المزارع المتضرر اخطار يحمل الرقم (921558) يتضمن  مصادرة الجرار الزراعي والذي هو  من نوع " فيات" موديل 2011، علماً بأن الاحتلال سبق وان صادر عربة متنقلة من نفس المزارع قبل نحو عامين.

وقد برر جيش الاحتلال المصادرة بكون المنطقة هي منطقة مغلقة عسكرياً بحسب وصف جيش الاحتلال، وان تواجد المزارع المتضرر كان مخالفاً للقوانين كما يدعي جيش الاحتلال.

 يذكر ان المواطن المتضرر يعتبر معيل لأسرة مكونة من 6 أفراد من بينهم 3 أطفال وتعتبر الزراعة هي الحرفة الأساسية له في تأمين دخله ودخل عائلته.

وفي التاسع من شهر أيار 2017م، أقدم جيش الاحتلال على مصادرة جرار زراعي آخر من نوع" مسي فرجن" موديل 1996م  بالإضافة الى مصادرة تنك للمياه بسعة 4م3، وذلك في منطقة سهل البقيعة، حيث جرى نقل الآليات المصادرة الى معسكر قريب لجيش الاحتلال قبل ان يتم تسليم المواطن المتضرر إخطارين بالمصادرة الأول للجرار الزراعي ويحمل الرقم (921431) والثاني لتنك المياه ويحمل الرقم (921430).

وتعود ملكية الآليات الزراعية المصادرة الى المزارع ابراهيم محمد سليمان دعابس، حيث يعتبر المزارع المتضرر معيل لأسرة مكونة من 9 أفراد.

ويتم استخدام الجرار الزراعي في نقل المياه الى التجمعات البدوية القريبة، وكذلك في النقل وخدمة الأراضي الزراعية في منطقة سهل البقيعة.

يذكر ان جيش الاحتلال الاسرائيلي يقوم بين الفينة والأخرى بمصادرة معدات زراعية في منطقة سهل البقيعة، حيث منذ مطلع العام الحالي تم مصادرة 7 جرارات زراعية في المنطقة نفسها بحجة التواجد في منطقة مغلقة عسكريا..

صورة 1 لتجمع بدوي في منطقة البقيعة

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

Categories: Confiscation