هدم خيمة زراعية وإعطاب خزانات مائية على يد مستعمرين متطرفين في خربة سمرا

هدم خيمة زراعية وإعطاب خزانات مائية على يد مستعمرين متطرفين في خربة سمرا

 

  • الانتهاك: هدم خيمة زراعية وإعطاب خزانات مائية.
  • الموقع: خربة سمرا في الأغوار الشمالية / محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 02/06/2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة "مسكيوت".
  • الجهة المتضررة: ياسر علي أبو عرام.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الفجر الأولى من يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر حزيران 2017م تسللت مجموعة من المستعمرين انطلاقاً من مستعمرة " مسكيوت" في قلب الأغوار الشمالية، باتجاه أطراف خربة سمرا  في تلك المنطقة، حيث عمد المستعمرون على إعطاب 7 براميل للمياه سعة 1م3 للبرميل الواحد وذلك بواسطة آلات حادة، حيث تستخدم في تخزين المياه لاستخدامها في توفير مياه الشرب للأغنام .

بالإضافة الى ذلك فقد أقدمت نفس العصابة من المستعمرين على هدم معرش يستخدم في تربية الاغنام مصنوع من الخيش و الخشب بمساحة 16م2، وذلك قبل انسحابهم من المكان، حيث تعود ملكية الممتلكات المتضررة للمواطن ياسر علي ابو عرام من سكان خربة سمرا .

يذكر أن المواطن أبو عرام والذي يعتبر معيل لأسرة مكونة من  7 أفراد ويمتلك 80 رأساً من الأغنام يعتبر حالة من ضمن حالات كثيرة ممن كانت ضحية للاعتداءات المستعمرين وجيش الاحتلال على حد سواء في مناطق الأغوار الفلسطينية، والذي يصب في نهاية المطاف في إفراغ المنطقة من السكان لصالح توسعة المناطق المغلقة عسكرياً والمستعمرات المحيطة.

وتشهد مناطق الأغوار الشمالية في الفترة الحالية تصعيداً من قبل المستعمرين الذين نشطوا منذ مطلع العام الحالي في إنشاء ثلاثة بؤر استعمارية في الأغوار والتي حظيت بدعم مطلق من قبل الاحتلال، حيث تم إنشاء بؤرة استعمارية في منطقة المزوكح، وكذلك على أنقاض خربة خلة حمد، بالإضافة إلى بؤرة ثالثة في الجنوب من مستعمرة " مخولا"، ويستغل المستعمرون تلك البؤر في شن حملات من المضايقات والاعتداءات بحق المزارعين والسكان البدو في الأغوار، في حين لم يتدخل جيش الاحتلال ولو مرة واحدة في كبح جماح تلك الاعتداءات هناك.

 وبين الفترة والأخرى يقوم المستعمرون بتنظيم جولات استفزازية في المنطقة بين الخيام والمضارب البدوية في الأغوار الشمالية  مما يفاقم حجم المأساة لدى السكان هناك، في تلك المنطقة.

 يشار إلى أن خربة سمرا تقع جنوب شرق محافظة طوباس على بعد 21كم عن مركز المحافظة، تحديداً على حوض رقم (258) المعروف باسم خلة سمرا من أراضي طوباس، ضمن قطعة رقم (12) ، حيث يمتلك المزارعون هناك عقود إيجار واستئجار صادرة قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967م على مساحة 102 دونم.


الصور 1-3: آثار الدمار الذي أحدثه المستعمرون – تصوير عارف ضراغمة

 

 يبلغ عدد سكان خربة سمرا 56 نسمة، بواقع 6 عائلات تقطن هناك تعود في أصولها إلى عائلة دراغمه من مدينة طوباس، حيث تقيم تلك العائلات بشكل دائم في تلك المنطقة.  يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي أقام على معسكرين للجيش في محيط خربة سمرا، معسكر ‘سمرة’ من الناحية الغربية للخربة ومعسكر ‘بيلس’ على السفوح الشرقية المطلة على الأردن، حيث يساهم المعسكرين في بث الرعب والخوف  لأهالي خربة سمرا من خلال الاقتحامات شبه اليومية لبيوت وبركسات الخربة تحت مبررات يسميها الاحتلال أمنية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks