اقتلاع 70 غرسة زيتون وتدمير اسيجة زراعية شرق طوباس

اقتلاع 70 غرسة زيتون وتدمير اسيجة زراعية شرق طوباس

 

  • الانتهاك: اقتلاع غرس زيتون.
  • الموقع: شرق مدينة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 16 ايار من العام 2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعين عنان احمد إبراهيم دراغمة، احمد خليل احمد مبسلط.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ظهيرة يوم الثلاثاء الموافق 16 من شهر أيار 2017م اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي منطقة " الصافح الشمالي"  شرق بلدة التياسير،  وأقدم على تدمير ومصادرة  سياج معدني زراعي  بطول 500م وزوايا حديدية عددها 150 زاوية  كانت تحيط  بأرض المزارع عنان احمد إبراهيم دراغمة ( 39عاماً)، حيث تبلغ مساحة الأرض المستهدفة 9 دونمات ولم تكن مزروعة بالأشجار لحظة الاستهداف.  يشار إلى أن تلك القطعة من الأرض الواقعة ضمن الحوض الطبيعي رقم 65 قطعة 8، تعتبر أراض طابو مسجلة باسم عائلة المزارع المستهدف، ويدعي الاحتلال أن المنطقة المستهدفة تصنف على انها محمية طبيعية بحسب مفهوم الاحتلال.

يذكر ان نفس القطعة جرى استهدافها في 13 من شهر شباط عام 2015م، حيث جرى اقتلاع 210 غرسة زيتون بها تمت زراعتها في ذلك الحين بدعم من وزارة الزراعة الفلسطينية، وقد تم نقل الغراس الى معسكر قريب لجيش الاحتلال.

وقبل ذلك تحديداً  في  29 من شهر كانون الأول 2014م اقتحمت ما تسمى  سلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية ارض المزارع دراغمة وقاموا بمصادرة 500متر من الاسيجة كان من المقرر استخدامها في تسييج الأرض، كذلك تم مصادرة عدد زراعية بالإضافة الى سيارة المزارع الشخصية وهي من نوع فورد فوكس موديل عام 2009م.



 

الصور 1-3: ارض المواطن عنان دراغمة التي استهدفها الاحتلال

 

اقتلاع 70 غرسة زيتون بعمر 3 أعوام في منطقة خربة ابزيق

       يذكر ان  المحطة الثانية كانت لجيش الاحتلال  بعد استهداف أرض المواطن عنان دراغمة  كانت باتجاه " خربة ابزيق" حيث جرى هناك  اقتلاع 70 غرسة زيتون بعمر ثلاثة أعوام من ارض المزارع احمد خليل احمد مبسلط (41 عاماً)، حيث تبلغ مساحة الأرض المستهدفة 3 دونمات، وجرى تأهيلها من خلال مشروع مقدم من قبل الاغاثة الزراعية الفلسطينية قبل عامين.

     وتدعي سلطات الاحتلال بأن الأرض هي مناطق خاضعة للتدريبات العسكرية بحسب وصف الاحتلال، على الرغم من ان أصحاب الأرض يمتلكون من الوثائق التي تدل على أنها هي مسجلة بالطابو بأسماء أصحابها الشرعيين.

   يشار الى ان ما اقترفته سلطات الاحتلال بحسب ما ورد سابقاً يذكر بكارثة جديدة قد تطال القطاع الزراعي في المنطقة، في ظل رفض الاحتلال أي مشروع لتطوير الأراضي والنهوض بها في مناطق الأغوار الشمالية، بشكل بات يشكل ذلك ظاهرة مقلقة تهدد الكثير من القطع الزراعية في الأغوار و تهدد المنظومة الزراعية هناك،في ظل الصراع المحتدم في الأغوار الفلسطينية.

صورة 4:  ارض المواطن احمد مبسلط المستهدفة

 

  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture