مستعمرو “سيدي بوعز” يجرفون ارض زراعية في عين القسيس في بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم

مستعمرو “سيدي بوعز” يجرفون ارض زراعية في عين القسيس في بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم

 

 

  • الانتهاك: تجريف ارض زراعية.  
  • الموقع: عين القسيس– بلدة الخضر / محافظة بيت لحم.
  • التاريخ:03/04/2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو البؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز".
  • الجهة المتضررة: روبين صلاح.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم مستعمرو البؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز" المقامة على أراضي بلدة الخضر يوم الأحد الموافق 03/04/2017م على تجريف ارض مساحتها 2 دونم ملاصقة لكرافانات غير قانونية أضافها مستعمرو البؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز"، وتعود في ملكيتها إلى المواطن روبين صلاح. ومن الجدير ذكره بأن المستعمرين أقدموا على تهيئة الأرض وتجريفها وذلك لبناء المزيد من الكرفانات المتنقلة لتوسيع البؤرة الاستعمارية من خلال الاستيلاء على المزيد من الأراضي الزراعية في منطقة عين القسيس. بالإضافة إلى أن مستعمري "سيدي بوعز" قد انشأوا طريق يؤدي إلى البؤرة الاستعمارية لتسهيل وصول المستعمرين، كما أن المستعمرين يواصلون اعتداءاتهم بشكل متواصل على المزارعين الفلسطينيين أثناء تواجدهم في الأراضي الزراعية الموجودة في منطقة عين القسيس.

ويسعى المستعمرون إلى ربط المستعمرات مع بعضها البعض في محافظة بيت لحم وذلك لإنشاء ما يسمونه بالقدس الكبرى، وتظهر أطماعهم من خلال استفزازهم للمزارعين المتواصل بالاستيلاء على أراضيهم، والتواجد بالقرب من الأراضي الزراعية، وعلى الرغم من أن السيطرة على الأراضي مخالف لكافة القوانين الدولية وعدم الالتزام بالقرارات بالتوقف عن بناء المستعمرات وأن البؤر غير قانونية إلا أن الاحتلال لا يعطي ذلك أهمية وكأنه يغض بصره عن اعتداءات المستعمرين ليسيطروا على اكبر قدر ممكن من الأراضي.

صورة رقم 1: موقع التجريف في أراض عين القسيس

 

تعريف بقرية الخضر المستهدفة:

تقع قرية الخضر على بعد 4كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قريتي بيت جالا وبتير، ومن الغرب قريتي حوسان ونحالين، ومن الشرق قرى: الدوحة، وادي رحال، بيت جالا، ومن الجنوب قرية واد النيص. ويبلغ عدد سكانها 9774 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 8,279 دونماً منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 29 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى  "إفرات" والتي تأسست عام 1979م وصادرت من أراضي القرية 5.8 دونماً ويقطنها 7037 مستعمراً، والثانية " مستعمرة نفي دانيال" والتي تأسست عام 1982م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 23 دونماً ويقطنها 1073 مستعمراً.

بالاضافة الى ذلك, نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 ورقم 375  أكثر من  (487) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 280 دونماً، وسيعزل خلفه 5,638 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية  2,805 متراً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A ما نسبته

( 10%) ومناطق B تشكل (6%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 84% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة  A ( 808) دونم.
  • مناطق مصنفة B (475) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6,996) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks