أوامر هدم وإخطارات بوقف العمل في منشآت  سكنية في أم الخير شرق يطا

أوامر هدم وإخطارات بوقف العمل في منشآت  سكنية في أم الخير شرق يطا

 

  • الانتهاك: إخطار وقف عمل وأوامر هدم.
  • تاريخ الانتهاك: 4/4/2017م.
  • الموقع: قرية أم الخير – مدينة يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: مواطنون من خربة أم الخير.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 4/4/2017م، أمرين بهدم منشأتين سكنيتين، وإخطاراً بوقف العمل في مركز ثقافي في خربة أم الخير شرق يطا بمحافظة الخليل، بذريعة إقامة هذه المنشآت دون ترخيص، ضمن المنطقة المصنفة " ج" حسب اتفاق أوسلو.

وأوضح مواطنو خربة أم الخير بأن مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية برفقة دورية للجيش قد داهمت خربتهم، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطارات ووضعها على المنشآت المهددة والتقاط صور لها قبل مغادرة الموقع.

  1. إخطار وقف العمل:

فقد أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل بحجة عدم الترخيص في مركز شباب أم الخير المجتمعي الذي أعيد بنائه بعدما قام الاحتلال بهدمه بتاريخ 15/11/2016. وبالنظر إلى المنشأة المهددة فهي مبنية من الصفيح والخشب بمساحة ( 40م2 ) ويحوي بعض اللوازم الخاصة بفعاليات الشباب ورفوف عليها بعض الكتب. 



إخطار رقم 203247 وقف العمل في المركز الثقافي

وجاء في إخطار الاحتلال أن المنشأة قد شيدت دون ترخيص، وطالب بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، وحدد تاريخ ( 26/4/2017) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها الساعة التاسعة صباحاً بمقرها في مستعمرة " بيت ايل" وستبحث ما وصفته بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.

  1. أمر هدم مسكن المواطن خليل شعيب الهذالين:

حيث تلقى أمراً نهائياً بوقف العمل وهدم المسكن خلال مدة ( 7) أيام، بحجة بناءه دون ترخيص، وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ ( 14/11/2016) إخطاراً بوقف العمل والبناء في هذا المسكن، ويقطن المسكن البالغ مساحته ( 25م 2    (أسرة المواطن المكونة من (6) أفراد من بينهم ( 4 ) أطفال.

أمر هدم مسكن المواطن خليل الهذالين والذي يحمل الرقم 504879

صورة 1: منظر للمسكن المهدد

 

  1. أمر هدم مسكن المواطن عادل سليمان الهذالين:

فقد تلقى أمرا نهائيا بوقف العمل والبناء في مسكن العائلة البالغ مساحته ( 25 م2) وتقطنه أسرة مكونة من (6) أفراد من بينهم ( 4) أطفال، كما استهدف الأمر حظيرة لتربية المواشي تبلغ مساحتها ( 80م2)، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ (20/11/2016) إخطاراً بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في هاتين المنشأتين.

أمر هدم منشآت المواطن عادل الهذالين والذي يحمل الرقم 504880

 

 

خربة أم الخير[1]:

تجدر الإشارة إلى أن خربة أم الخير التي يقطنها أبناء عشيرة الهذالين البدوية التي رُحلت قسراً عن أراضيها في مدينة بئر السبع منذ العام 1948، وأقيمت على أراضي مصادرة من خربة ام الخير مستعمرة "كرمئيل" في عام 1981، ويقوم المستعمرون بالاعتداء على أهالي الخربة ومنشآتها، كما تجدر الإشارة إلى أن المنظمة الاستيطانية " رغافيم" ( المتخصصة بمراقبة أي نشاط سكني فلسطيني والتحريض على هدمه) أصبحت تستهدف الخربة، كما استهدفت سابقاً خربتي سوسيا وزنوتا جنوب الخليل، فحسب إفادة المواطنين في الخربة فإن أعضاء من هذه المنظمة الاستيطانية شوهدوا يحومون حول الخربة، وقد قاموا بالتحريض من أجل الاستعجال بعملية الهدم.

وتنشط " رغافيم" في مدينة القدس ومناطق جنوب الخليل، وتتابع أعمال البناء في التجمعات السكانية، بل وتطالب بهدم وترحيل هذه التجمعات كخربة سوسيا وزنوتا وأم الخير، مقابل مطالبتها بتوسيع المستعمرات المقامة على أراضي المواطنين في جنوب الخليل.

 

                                                        

 


[1] المصدر: مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders