إغلاق طريق زراعي يخدم 400 دونم من الأراضي الزراعية في قرية حوسان

إغلاق طريق زراعي يخدم 400 دونم من الأراضي الزراعية في قرية حوسان

 

 

  • الانتهاك: إغلاق طريق زراعي.
  • الموقع: عين لكنيسة– قرية حوسان / محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 02/01/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال, الإدارة المدنية.    
  • الجهة المتضررة: عائلات: سباتين، وشوشة، وحمامرة.  

تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال في بداية عام 2017م على إغلاق طريق زراعي يخدم  أكثر من 400 دونم مزروعة بأشجار الزيتون والعنب وتعود ملكيتها الى بعض العائلات من قرية حوسان، بحيث تم إغلاقها بالسواتر الإسمنتية. إن الهدف من إغلاق الطريق هو منع وصول أصحاب الأراضي الى أراضيهم إلا مشياً على الأقدام مما يعيق عنايتهم بالأرض وزراعتها وجني المحصول منها. وكثير من العائلات في قرية حوسان تعتمد على جني المحاصيل الزراعية كدخل رئيسي للأسرة، وبعد إغلاق الطريق اثر سلباً على وصول الأهالي الى أراضيهم مما أدى الى سوء الوضع الاقتصادي لبعض العائلات من القرية.

ومن الجدير ذكره بأنه جيش الاحتلال يعمل على تجريف مساحات كبيرة من الأراضي بجانب مستعرة "بيتار عيليت" وذلك لتوسيع المستعمرة وبناء المزيد من الوحدات السكنية للمستعمرين. وأفاد رامي حمامرة من مجلس قرية حوسان لباحث مركز أبحاث الأراضي "  إذا استمر المستعمرين في عملية البناء، فانه في المستقبل تغلق الطريق بالكامل مما يضطر المزارعين الى الوصول الى أراضيهم من خلال قرية واد فوكين، الذي يزيد من الأمر صعوبة، فيصبح الوقت طويلاً والتكلفة أعلى .. كل هذا ليثني المزارعين من الوصول الى اراضيهم ليسهل عملية السيطرة عليها". كذلك أفاد حمامرة لباحث مركز أبحاث الأراضي " بأنه يوجد في المنطقة التي تم إغلاقها معالم لكنيسة أثرية، أي انه المنطقة هي منطقة أثرية تعود مئات السنين".

الصورة رقم : 1+ 2 توضح إغلاق الطريق الزراعي بالسواتر الإسمنتية

تعريف بقرية حوسان[1]:

تقع بلدة حوسان على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قرية بتير، ومن الغرب قرية واد فوكين، ومن الشرق قرية واد رحال، ومن الجنوب قرية نحالين. ويبلغ عدد سكانها 5551 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 7360 دونماً منها 801 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 2759 دونماً، حيث تقع على أراضيها مستعمرتين الأولى "هار بيتار" والتي تأسست عام 1978م وصادرت من أراضي القرية 55.7 دونماً، والثانية مستعمرة " بيتار عيليت" والتي تأسست عام 1985م وصادرت ما مساحته 2,703 دونماً، ويقطنها 22,926 مستعمراً.

كما نهبت الطريق الالتفافي رقم 375 أكثر من  (361) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 124 دونماً بينما عزل خلفه 150 دونماً حرم أصحابها الوصول اليها والاعتناء بها، ويبلغ طول الجدار العنصري 1244 متراً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 14% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 86%:

  • مناطق مصنفة B (1036) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6324) دونم.

[1]  مصدرة المعلومات حول قرية حوسان: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure