مصادرة مسكن متنقل وهدم كشك للخضار في قرية فروش بيت دجن

مصادرة مسكن متنقل وهدم كشك للخضار في قرية فروش بيت دجن

 

  • الانتهاك: الاحتلال يصادر بيتاً متنقلاً ويهدم بسطة للخضار.
  • الموقع: قرية فروش بيت دجن في الأغوار الوسطى / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 14 آذار من العام 2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عائلتين من القرية.

تفاصيل الانتهاك:

صادرت قوات جيش الاحتلال صباح يوم الثلاثاء الموافق 14 من شهر آذار من العام 2017م غرفة سكنية متنقلة مصنوعة من الخشب من ارض المواطن توفيق عبد الرحيم حج محمد، والتي يستخدمها كمأوى له أثناء عمله الزراعي في أرضه الزراعية البالغ مساحتها 24 دونماً والواقعة في قرية فروش بيت دجن في الأغوار الوسطى. يذكر ان مساحة الغرفة تبلغ 32مترا مربعاً، حيث تم نقلها عبر شاحنة تابعة لجيش الاحتلال الى معسكر قريب في المنطقة. يشار الى ان مصادرة الغرفة المتنقلة جاء دون أي إخطار سابق وبشكل مفاجئ، علماً بأن جيش الاحتلال بالتنسيق مع ما تعرف بالإدارة المدنية  قاموا بإخطار عدد من منشآت مجاورة للغرفة المتنقلة بوقف البناء في الأول من شهر شباط الماضي ولم يجدوا أي إخطار للغرفة حينها. للمزيد حول الإخطارات انظر إلى تقرير مركز أبحاث الأراضي آنذاك "انقر هنا".

وتبلغ تكلفة الغرفة المتنقلة ما يقارب 30,000 شيقل، حيث قام المواطن بشرائها ووضعها في الأرض قبل أربعة أشهر.  بالإضافة الى ذلك، هدم الاحتلال بسطة من الخيش والخشب تستخدم  للخضار والفواكة تقع بجانب الطريق الالتفافي الذي يخترق قرية فروش بيت دجن باتجاه  حاجز الحمرا، وذلك بدعوى الاعتداء على حرم الطريق بحسب وصف الاحتلال، حيث قام جيش الاحتلال بهدم المحل التجاري " بسطة" وإلقاء قسم كبير من الخضار على طرف الطريق بهدف إتلافها.

وكان المواطن قد أخطر بأمر بعنوان " إلغاء الاعتداء على طريق"  وتعود ملكية المحل التجاري المتضررة إلى المواطن فؤاد جودت جميل ابو جيش، حيث تعتبر تلك البسطة هي مصدر دخل عائلته الوحيد والمكونة من 6 أفراد من بينهم 4 أطفال.


الصور 1: بسطة الخضار قبل هدمها / فروش بيت دجن


الصور2: بسطة الخضار بعد تدميرها

 

قرية فروش بيت دجن:

تقع قرية فروش بيت دجن على بعد 25كم من الجهة الشرقية من مدينة نابلس،  ويحدها من الشمال عين شبلي وطمون  ومن الغرب بيت دجن والعقربانية ومن الشرق طمون ومن الجنوب الجفتلك. ويبلغ عدد سكانها (991) نسمة حتى عام (2014)م. كما تبلغ مساحتها الإجمالية 20,082 دونم، منها 225 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (1830) دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  نهبت مستعمرة "حمرة" التي تأسست عام 1971 ما مساحته 1320 دونم ويبلغ عدد المستعمرين 131 مستعمر.

2-  نهبت الطرق الالتفافية  40 دونم، لصالح طريق رقم 57 الاستيطاني.

3-  نهبت معسكرات جيش الاحتلال 470 دونم.

4-  تصنف مساحة القرية الإجمالية  حسب اتفاق اوسلو بأنها أراضي "ج" أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة إدارياً وعسكرياً.
 

صورة 3: صورة عامة لقرية فروش بيت دجن

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Confiscation