اخطارات بوقف البناء تطال منزلين قيد الإنشاء وطريق زراعي في بلدة بروقين

اخطارات بوقف البناء تطال منزلين قيد الإنشاء وطريق زراعي في بلدة بروقين

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف البناء.
  • تاريخ الانتهاك: 2-15 كانون الثاني من العام 2017م.
  • الموقع: بلدة بروقين غرب محافظة سلفيت.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عائلة بركات.
  • تفاصيل الانتهاك:

في يوم الاثنين الثاني من كانون الثاني 2017م أخطرت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية التابعة للإدارة المدنية منزلين  سكنيين  قيد الإنشاء وطريق زراعي.

إخطاراً بإيقاف العمل بمنزلين قيد الإنشاء:

يذكر أن ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية سلمت عائلتين من بلدة بروقين إخطارات يتضمن وقف البناء لمنازلهم السكنية الواقعة في منطقة "القانوص" شرق البلدة،  وذلك بحجة البناء بدون ترخيص. وبحسب ما ورد في الإخطار العسكري فقد أمهل المتصرفون بتلك المنازل حتى 23 من شهر كانون الثاني الحالي كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في محكمة "بيت أيل" للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء.  فيما يلي جدول يوضح أسماء أصحاب المنشآت المهددة ومعلومات عنها:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الاطفال دون 18عام

طبيعة المنزل المخطر

رقم الاخطار العسكري

صورة رقم

تيسير محمود عبد المجيد بركات

6

3

منزل من ثلاث طبقات قيد الإنشاء بمساحة 400م2

 

1 ( البيت في الشمال)

سميح محمد بركات

5

3

منزل قيد الإنشاء طابق واحد 140م2

N/A

2 (البيت في اليمن)

المجموع

11

6

 

 

 

 

إخطار طريق زراعي بوقف العمل:

بالإضافة الى ما تقدم، سلمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية  المجلس البلدي في بلدة بروقين في 15 من شهر كانون الثاني إخطاراً عسكرياً يحمل الرقم (202299) والمتضمن وقف العمل بطريق زراعي بطول 4 كيلومترات مجهز بمادة البسكورس  يقع في الجهة الشمالية الشرقية من القرية باتجاه خربة " قرقش" الأثرية.  حيث وبحسب الإخطار العسكري فقد أمهل المجلس البلدي حتى الثاني من شهر شباط المقبل من اجل تصويب أوضاع الطريق المخطر بوقف البناء. 

يشار الى أن الطريق بحسب إفادة رئيس بلدية بروقين سعيد علان لباحث مركز أبحاث الأراضي: فان الطريق يخدم العشرات من الدونمات الزراعية التي هي بحاجة أيضاً إلى تأهيل واستصلاح، حيث كانت مهمشة نتيجة ضعف الإمكانيات في ذلك الوقت.

وأضاف علان:"  قبل نحو عام قامت وزارة الزراعة الفلسطينية بتأهيل  طريق في منطقة خربة قرقش بطول كيلومتر واحد، وفي أواخر العام الماضي 2016م قامت مؤسسة فلسطين الغد بتأهيل ثلاثة كيلومترات اخرى في نفس المسار، مما أعطى المزارعين في القرية بارقة أمل في إعادة استغلال أراضيهم التي كانوا يواجهون صعوبة بالغة في الوصول إليها بسبب وعورة الطريق المؤدي الى العشرات من الدونمات الزراعية والى الخربة الرومانية القديمة " خربة قرقش"، لكن هذا لم يرق للاحتلال الذي يواصل نهب الأرض وتهويد المنطقة برمتها، حيث سلم إخطاراً بوقف العمل بالطريق ويهدد بتدميره لصالح مشاريع التوسعة العنصرية".

صورة 2: الطريق المهدد بوقف العمل والبناء  / قرية بروقين

 

 معلومات عامة عن بلدة  بروقين:

تقع بلدة بروقين على بعد 13كم إلى الغرب من مدينة سلفيت، حيث تعتبر واحدة من البلدات  الفلسطينية التي تعتمد على الزراعة كمصدر أساسي للدخل، حيث يعيش في القرية قرابة 3500 نسمة. وتبلغ المساحة الإجمالية لبلدة بروقين حوالي 13273 دونماً، منها  1336 دونم عبارة عن مسطح البناء في البلدة، وهناك نحو1200 دونماً عبارة عن أراضي مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، كذلك يوجد حوالي 3000 دونماً عبارة عن مراعي، ويوجد حوالي 8000 دونماً خاضعة لنشاط المستعمرات الإسرائيلية في المنطقة ( المصدر: المجلس البلدي).

يشار إلى أن بلدة  بروقين تشهد حملة شرسة من قبل الاحتلال من خلال مصادرة أراضيها الزراعية وضمها لصالح المستعمرات الثلاثة التي تقع على أراضيها الزراعية حيث  تصادر نحو 8000 دونماً من مجمل أراضيها البالغ مساحتها نحو 13237 دونماً .   

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders