إخطار بوقف البناء لمنزل قيد الإنشاء  وشبكة أنابيب ناقلة في قرية كردلة

إخطار بوقف البناء لمنزل قيد الإنشاء  وشبكة أنابيب ناقلة في قرية كردلة

 

 

  • الانتهاك:  إخطارات بوقف البناء.
  • الموقع: قرية كردلة في الأغوار الشمالية.
  • تاريخ الانتهاك: 31/01/2017م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: عدد من العائلات الفلسطينية في المنطقة.

تفاصيل الانتهاك:

في تحد جديد لإرادة الإنسان الفلسطيني في البقاء والثبات على الأرض، أقدمت ما تسمى اللجنة الفرعية للتنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح الثلاثاء  الموافق 31 من شهر كانون الثاني من العام 2017م على إخطار منزل  قيد الإنشاء بوقف البناء في قرية كردلة، وذلك بحجة البناء دون الحصول على التراخيص في المنطقة C من اتفاق أوسلو.  يذكر ان المنزل المكون من ثلاثة مخازن وطابق سكني وهو قيد الإنشاء في "مرحلة العظم"، حيث تبلغ مساحة البناء 244م2، و قد جرى البدء في بناءه في صيف عام 2016م ، حيث أخطره الاحتلال بوقف البناء بذريعة بناءه بدون ترخيص، علماً بأن الاحتلال لا يمنح تراخيص لمساكن الفلسطينية.

وبحسب الإخطار العسكري  الذي يحمل الرقم (201939)  فقد أمهل الاحتلال المتصرفون في المنشآت المخطرة حتى 16 من شهر شباط الحالي كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة "بيت أيل" للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء.

وتعود ملكية المنزل المخطر للمواطن مثقال فايز طاهر فقها من سكان قرية كردلة، حيث يعتبر المواطن معيل لأسرة مكونة من 6 أفراد من بينهم  1 طفل. ومن جهته أكد غسان فقها رئيس مجلس قروي كردلة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: (( بلغ مجموع المنازل والمنشآت الزراعية المخطرة بوقف البناء أو الهدم في قرية كردلة لوحدها  منذ عام 2010 وحتى تاريخ اليوم ما يقارب 17 منزل ومنشأة زراعية، وذلك بحجة عدم الترخيص.    وأضاف فقها :" ان قرية كردلة هي بالأصل تعتبر إحدى  التجمعات الفلسطينية المنتشرة على طول الأغوار الفلسطينية والتي لا يعترف بها الاحتلال، ويقوم على تفريغ المنطقة من ساكنيها.


صورة 1: المنزل المهدد بوقف العمل والبناء

إخطار رقم 201939 الذي استهدف مسكن فقها في قرية كردلة

إخطار وقف للعمل في خط مياه ناقل (شبكة للري):

من جهة اخرى، سلم الاحتلال الاسرائيلي عدد من المزارعين في قرية كردلة، إخطاراً عسكرياً بوقف العمل في الخط المائي الناقل بطول 1000م وبقطر 6 انش، حيث يقوم هذا الخط الناقل بنقل المياه من حاووز قرية كردلة "المخطر أيضاً بالهدم خلال عام 2016م" باتجاه الأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها 100 دونم، تم زراعة 20 دونماً منها مؤخراً باللوزيات بمعدل 500 غرسة، وما تبقى 80 دونماً تم زراعتها بالخضار المزروعة بالزراعات المحمية.

يشار الى ان الأرض المقام عليها خط المياه الناقل "شبكة الري" والمزروعة حديثاً  تم استصلاحها من خلال المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والزراعية بتمويل من USID، بمساحة 100 دونم تقع ضمن الحوض الطبيعي رقم 110 من أراض قرية كردلة، في حين أن الخط المائي الناقل جرى تنفيذه من خلال مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين.

ويستفيد من هذا المشروع ما يقارب 12 عائلة زراعية (83 فرداً من بينهم 36 طفلاً)  وهم: ورثة المرحوم فايز ظاهر يعقوب فقها، وورثة المرحوم رضوان يعقوب حمدان فقها.

وبحسب الإخطار العسكري الذي يحمل الرقم( 201938) فقد أمهل المتصرفون بالأرض والخط الناقل حتى 16 من شهر شباط الحالي كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة "بيت أيل" للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء.

الصور 2: خط المياه المخطر والمزود لأرض زراعية بمساحة 100 دونم


الصور 3-5: الأرض الزراعية المنتفعة من خط المياه المهدد

إخطار رقم 20938 الذي استهدف خط المياه في قرية كردلة

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders