مستعمرو ” عادي عاد” يقطعون أشجار الزيتون في قرية ترمسعيا

مستعمرو ” عادي عاد” يقطعون أشجار الزيتون في قرية ترمسعيا

 

  • الانتهاك: الاعتداء على أشجار الزيتون.
  • المقع: قرية ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 17/01/2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " عادي عاد".
  • الجهة المتضررة: المزارع محمد ربيع اسعد جبارة.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ساعات المساء من يوم الثلاثاء الموافق 17 كانون الثاني 2017م  أقدمت مجموعة من المستعمرين المتطرفين ممن يطلقون على أنفسهم " أبناء التلال" على مداهمة حقول الزيتون في منطقة " بئر الحور" شمال قرية ترمسعيا في محافظة رام الله. يشار الى أن الجهة التي انطلق منها المستعمرون هي مستعمرة " عادي عاد" التي لا تبعد سوى 200م فقط عن الموقع الذي تم استهدافه، حيث عمد هؤلاء المتطرفون على إعدام ثلاثة أشجار زيتون بعمر 20 عاماً بشكل كلي، كذلك تضرر خمسة أشجار اخرى بشكل جزئي من  نشر أجزاء من أغصان هذه الأشجار بواسطة أدوات حادة.

بالإضافة الى ما تقدم، فقد خط المستعمرون شعارات تحريضية بين قطع الصخور المتواجدة في المنطقة، بحيث تحمل تلك الشعارات أسماء البؤر الاستعمارية الموجودة في المنطقة، وكذلك كتابة باللغة العبرية تشير الى " أبناء التلال" في إشارة الى العصابة التي نفذت الاعتداء الأخير.

وتعود ملكية الأشجار المتضررة إلى المزارع محمد ربيع اسعد جبارة من قرية ترمسعيا، حيث يعتمد المزارع على الزراعة كمصدر مكمل لدخله، و سبق أن تعرض الى اعتداءات من قبل المستعمرين أثناء تواجده في أرضه المحاذية لمستعمرة " عادي عاد".  يذكر أن منطقة " بئر الحور " و منطقة " الظهرات" في قرية ترمسعيا تعتبر من أكثر مناطق حساسية واستهدافاً من قبل قوات الاحتلال والمستعمرين على حد سواء، حيث شهدت تلك المنطقتين استهداف لأشجار الزيتون مراراً و تكراراً من قبل المستعمرين،  حيث خلال الأعوام الثلاث الماضية على سبيل المثال لا للحصر تم قطع وتخريب ما لا يقل عن 800 غرسة زيتون، ناهيك عن الجولات الاستفزازية التي  ينفذها المستعمرون في المنطقة، ومحاولاتهم المستمرة للاستيلاء على المنطقة وتهويدها بشكل كلي.

الصور 1-2:  الشعارات التحريضية التي خطها مستعمرو "عادي عاد" على الصخور في أراضي المواطنين في قرية ترمسعيا


الصور 3-5: أشجار الزيتون التي استهدفها المستعمرون بالقطع

صورة 6: مستعمرة " عادي عاد" المعتدية على اراضي المواطنين.

 

نبذة عن بلدة ترمسعيا[1]:

  تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 3736 نسمة حتى عام 2007م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.  

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً.

هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

  1. نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023 ) دونماً، لصالح المستعمرتين:
  1. مستعمرة شيلو:  والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.
  2. مستعمرة متسبيه راحيل: والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.
  1. أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

 

 

 


[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks