تجريف أراضي واقتلاع أشجار في بلدة خاراس غرب الخليل

تجريف أراضي واقتلاع أشجار في بلدة خاراس غرب الخليل

 

  • الانتهاك: تجريف أراضي واقتلاع أشجار.
  • تاريخ الانتهاك: 26/1/2017م.
  • الموقع: خربة الرسم- بلدة خاراس/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية.
  • الجهة المتضررة: المواطنين فيصل ومحمد الحروب.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 26/1/2017م، على تجريف أراضٍ واقتلاع أشجار الزيتون واللوزيات منها في بلدة خاراس غرب الخليل. وأفاد المواطن المتضرر فيصل موسى حسن الحروب (58 عاماً) بأن قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بالإدارة المدنية و3 حفارات جنزير قد اقتحمت قطعة ارض يملكها وشقيقه محمد في " خربة الرسم" غرب البلدة، حيث حاصر الجنود المكان ومنعوا المواطنين من الوصول إلى أراضيهم، وشرعت الآليات بتجريف قطعة ارض واقتلاع الأشجار منها. هذا وجرفت آليات الاحتلال القطعة البالغ مساحتها ( 15 دونم) واقتلعت منها ( 230) شجرة زيتون، و( 20) شجرة عنب، و( 10) شجرات تين.





الصور 1-8: آثار تجريف الأراضي واقتلاع الأشجار

وكان المواطن الحروب قد باشر في العام 2004 باستصلاح قطعة ارض يملكها وشقيقه على حسابهم الخاص، عبر عمل مساطب فيها وزراعتها بالأشجار وإحاطتها بالسلاسل الحجرية والأسلاك الشائكة.

إخطار سابق بوجوب إخلاء الأرض:

في 10 ايلول 2013م عثر المواطن على إخطار صادر عن سلطات الاحتلال بعنوان "إخطار بوجوب الإخلاء" يطالب المواطنين بإخلاء تلك الأراضي بحجة أنها" أراضي دولة"، وأمهل الإخطار المواطن مدة (45) يوماً لتقديم اعتراض على هذا الإخطار.

الصورة 9: إخطار الاحتلال باخلاء أراضي المواطنين

 

وعليه قام مالكو الأرض بإعداد الملف القانوني واثبات ملكيتهم للأرض التي ورثوها عن والدهم وتوكيل محام، وحضروا جلسة في محكمة الاحتلال لإثبات الملكية، إلا أن سلطات الاحتلال وفي إطار بسط السيطرة على أراضي المواطنين لم تقتنع بهذه الإثباتات وقامت بتجريف وتخريب أراضي المواطنين واقتلاع الأشجار منها. وأشار فيصل الحروب أن نحو ( 35) فرداً يستفيدون من مدخولات هذه القطعة التي تم تجريفها، مشيرا أنه في العام الماضي كان قد جنى أولى الثمار من هذه الأشجار.  تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال باتت تستهدف الأراضي في المنطقة الغربية من بلدة خاراس من خلال توجيه إخطارات إخلاء الأراضي والادعاء بأنها أراضي دولة، كما قامت بأعمال تجريف واقتلاع أشجار وهدم آبار هذه المناطق. وتهدف سلطات الاحتلال من خلال إعلان أراضي المواطنين بـ" أراضي دولة" إلى استخدام هذه الأراضي كمخزون استيطاني احتياطي تتوسع عليه متى تشاء، لإقامة البؤر الاستعمارية والكسارات والمحاجر وأبراج المراقبة وغيرها. 

تعريف بقرية خاراس  [1]:

تقع قرية خاراس على بعد ( 15 ) كم من الجهة ( شمال غرب ) من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية  صوريف، ومن الغرب قرية نوبا ، ومن الشرق حلحول، ومن الجنوب قرية نوبا.

يبلغ عدد سكانها 8,582 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 6,579 دونماً منها  1,016  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B ( 97 %) بينما المناطق المصنفة C تشكل (3%) وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية، ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B ( 6,351 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 228 ) دونم.

 

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture