جرافات الاحتلال تهدم مسكناً وإسطبل لتربية الخيل في حي الثوري بالقدس المحتلة

جرافات الاحتلال تهدم مسكناً وإسطبل لتربية الخيل في حي الثوري بالقدس المحتلة

في يوم الأربعاء الموافق 16 تشرين ثاني 2016 هدمت جرافات الاحتلال مسكناً لعائلة شويكي، بالإضافة إلى إسطبل لتربية الخيل في حي الثوري في مدينة القدس المحتلة، وذلك بحجة البناء بدون ترخيص.

هذا وتعود ملكية المسكن والإسطبل إلى المواطن علاء عيسى عبد العزيز شويكي، مما أدى الى تشريده وعائلته المكونة من زوجته وطفلتهما إضافة إلى أن زوجته بانتظار مولوداً جديداً.

 

ghesh1 hefetz1

 

وأفاد المواطن علاء شويكي لباحث مركز أبحاث الاراضي:

قمت ببناء المسكن عام 2012، وهو بمساحة 70 مترمربع ومكون من غرفتين وحمام ومطبخ  ومبني من الطوب والجبص،  بالإضافة للمسكن قمت ببناء إسطبل لتربية الخيل بمساحة 140 مترمربع، يحتوي على 7 خيول عربية، وهو مبني من الطوب والزينكو.

ghesh1 hefetz1

 وبعد عامان من البناء، أي في عام 2014، حضر موظفون عن بلدية الاحتلال وقاموا بتصوير البناء، وتسلمت منهم أمر بهدم المسكن بحجة البناء بدون ترخيص، وقمت بتوكيل المحامي زياد قعوار من أجل متابعة القضية، وفي أول جلسة في محكمة البلدية، قامت المحكمة بتغريمي مبلغ 40 ألف شيقل بحجة البناء بدون ترخيص، قمت بدفع المخالفة مرة واحدة، واعتقدت أن هذا سيساعد في عدم هدم المسكن والإسطبل.

 

 

يضيف:

لكن في شهر آب 2015، عادت بلدية الاحتلال وقامت بتغريمي مخالفة جديدة وتسليمي قرار هدم آخر بحجة البناء بدون ترخيص، وتم عقد عدة جلسات في محكمة البلدية استمرت لغاية آخر جلسة وكانت في شهر أيلول 2016، وتم التأجيل لمدة 4 شهور.

 

وعند اقتحام الاحتلال لموقع حي الثوري عند الساعة الواحدة ليلاً، حضرت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال وقاموا باقتحام ساحة المسكن وقاموا بخلع الأبواب، وأخرج أصحاب المسكن منه ، كما قام أفراد من العاملين مع بلدية الاحتلال بإخراج بعض المحتويات من داخل المسكن، لكن الجزء الأكبر بقي داخله وتم الهدم على ما تبقى من محتويات،  وبعدها قام المواطن علاء بفتح باب الإسطبل ونقل الخيل وعددهم 7 إلى ساحة جيرانهم خوفاً من أن يهدم الاحتلال الاسطبل عليها.

ومنذ الساعة 1:00 ليلاً لغاية الساعة 04:00 فجراً، كان أفراد شرطة الاحتلال يقومون بفتح الطرق داخل الحي من خلال إزاحة السيارات من الطريق لكي تتمكن الجرافة من العبور، وعند الساعة الرابعة فجراً حضرت جرافة الاحتلال وشرعت بعملية الهدم.  

واستهدفت عملية الهدم المسكن والإسطبل، بالإضافة إلى غرفة زراعية مساحته 20 مترمربع . كما قامت جرافة الاحتلال بقلع 20 شجرة مثمرة من اللوزيات والرمان والخوخ .

نصت المادة 53 من الاتفاقية : يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات بالدولة أو السلطات العامة أو المنظمات الإجتماعية أ, التعاونية ، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي  حتما هذا التدمير . . ومع ذلك فإن دولة الإحتلال تضرب بعرض الحائط كافة المواثيق والإتفاقات الدولية طالما انها تنصب نفسها "دولة متطاولة على القانون والأخلاق "

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition