جيش الاحتلال الإسرائيلي يتسبب في احراق 250 شجرة زيتون في خربة جبارة

جيش الاحتلال الإسرائيلي يتسبب في احراق 250 شجرة زيتون في خربة جبارة

 

  • الانتهاك: إحراق أشجار زيتون.
  • الموقع: خربة جبارة جنوب مدينة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: الرابع  من شهر أيلول 2016م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة:  مزارعين من عائلتي أبو صفية و جبارة.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات المساء من يوم الأحد الموافق الرابع من شهر أيلول من العام 2016م  اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي المنطقة الغربية من خربة جبارة جنوب مدينة طولكرم والمحاذية لجدار الفصل العنصري، حيث ادعى الاحتلال أن ما يقومون به هو البحث عن مطلوبين بحسب ما وصف الاحتلال.

يذكر ان جيش الاحتلال تعمد إلقاء قنابل صوتية وضوئية باتجاه الأشجار المحاذية للجدار الفاصل، مما ادى بشكل مباشر الى اندلاع النيران هناك والتي امتدت بشكل متسارع لتطال ما لا يقل عن 250 شجرة زيتون مثمرة  بعمر 20-30 عاماً، حيث تضررت  بشكل جزئي بحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الدفاع المدني الفلسطيني.

 يشار  إلى أن انتشار الأعشاب الجافة وطبيعة الطقس الصيفي الحار كانا كفيلين في امتداد رقعة النيران بشكل متسارع، خاصة اذا ما علمنا أن الاحتلال الإسرائيلي كعادته تعمد إلى عرقلة وصول سيارات الدفاع المدني الى موقع الحريق، مما فاقم من الازمة و تزايد رقعة الأضرار هناك على مدار  ست ساعات متواصلة. ومن الملفت للانتباه أن رقعة النيران امتدت على جانبي الجدار الفاصل العنصري في قرية جبارة، حيث تعود ملكية الأشجار المتضررة إلى عائلتي ابو صفية وجبارة من خربة جبارة.

 هذا وتكون العائلات الفلسطينية المتضررة قد خسرت موسم قطاف الزيتون لهذا العام، حيث ينتظرونه طوال العام لبدء قطفه خلال الأيام المقبلة ، لكن الاحتلال دائماً ينغص فرحة الفلسطيني بشتى الطرق. تجدر الاشارة، الى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعامل مع الحرائق المفتعلة من قبله باستهتار شديد وذلك في حالة كان ذلك الحريق بعيداً عن المستعمرات الإسرائيلية والمناطق الحساسة لديه،  والأمثلة على ذلك كثيرة يصعب حصرها.


jubara1 jubara2
jubara3jubara4

الصور 1-4: الحريق الذي استهدف أشجار  زيتون جبارة


تعريف بقرية جبارة  [1]:

تقع قرية جبارة على بعد (7)كم من الجهة  الجنوبية لمدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية فرعون، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م ، ومن الشرق قرية شوفة ، ومن الجنوب قريتي كفر الجمل وفلامية. يبلغ عدد سكان خربة جبارة بحسب مؤشرات الإحصاء لعام 2007م قرابة 650 نسمة، حيث يتوزعون إلى أربعة عائلات وهي: جبارة، محمود،  عوض، عودة.  وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 46,914 دونماً منها 73 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

jubara

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1068 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة " سلعيت " والتي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 921 دونماً ويقطنها 441 مستعمراً. كما صادرت مستعمرة " يعاريت" الإسرائيلية التي تأسست عام 1997م نهبت أكثر من 147 دونماً من أراضي القرية. ويقام على أراضي قرية جبارة جدار الفصل العنصري بطول 15,312.6م ودمر ونهب تحت مساره 1531 دونم، كما أنه عزل من أراضي القرية 12,212 دونم.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (64%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (34 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (29862) دونم.
  • مناطق مصنفة C (17052) دونم.

 

[1]  مصدرة المعلومات: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture