جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتلع 250 شجرة زيتون ويجرف أراض زراعية في قرية اسكاكا

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتلع 250 شجرة زيتون ويجرف أراض زراعية في قرية اسكاكا

 

  • الانتهاك:  اقتلاع 250 غرسة زيتون.
  • الموقع: منطقة البياضة – قرية  اسكاكا  شمال  شرق مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: الأربعاء 10 من شهر آب 2016م.
  • الجهة المعتدية:  جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الصباح الأولى من يوم الأربعاء الموافق العاشر من شهر آب 2016م، اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة جرافة عسكرية المنطقة الشرقية من قرية اسكاكا شمال شرق مدينة سلفيت في المنطقة المعروفة باسم " حريقة ابداح" والتي تبعد عن منازل القرية مسافة 150 مترا. وقد شرع جيش الاحتلال الإسرائيلي بتجريف مساحات كبيرة من الأراضي قدرت – بحسب معطيات مديرية زراعة محافظة سلفيت –  بنحو 30 دونماً، مما أدى إلى اقتلاع 250 شجرة زيتون بعمر سبع سنوات وقد استخدم جيش الاحتلال أدوات حادة في نشر سيقان الأشجار مما أدى إلى تلفها بشكل كلي.

بالإضافة إلى ما تقدم، أقدم جيش الاحتلال وخلال تلك العملية على تدمير ما يزيد عن 500 متراً من الجدران الاستنادية في تلك المنطقة والعمل على نثر الحجارة بطريقة متعمدة بغية إلحاق أضرار فادحة بالأراضي هناك. تجدر الإشارة إلى أن المنطقة التي جرى استهدافها،  قد تم استصلاحها في عام 2008م وعلى مراحل حتى صيف عام 2013م،  وذلك من خلال الجمعية التعاونية الزراعية في محافظة سلفيت، حيث خلال تلك الفترة جرى توقيف العمل في ذلك المشروع مرتين متتاليتين  ذلك بحجة أن تلك الأراضي هي أراض دولة بحسب وصف الاحتلال. وبهذا اضطر المزارعون إلى استصلاحها يدوياً وعلى مراحل متقطعة حتى تم الانتهاء من زراعتها في صيف عام 2013م.

وتعود ملكية الأراضي والأشجار المتضررة إلى كل من: محمود احمد مفلح حميدي، ورثة المرحوم شحادة محمود حرب، ورثة المرحوم عبد الحميد مروح ظاهر، والمزارع صالح حامد حرب جميعهم من قرية اسكاكا. 

salfit1salfit2
salfit3salfit4
salfit5salfit6
salfit7salfit8
salfit9salfit10

مشاهد من عملية الدمار والتجريف التي لحقت بأراضي قرية اسكاكا الزراعية وأشجار الزيتون المجرفة

 

توسعة للبؤر الاستعمارية القائمة:

على مسافة ليست ببعيدة عن الأرض المستهدفة، حيث ينشط المستعمرون هناك في البؤرة الاستعمارية المسماة  " نوفي نحاميه" والجاثمة على أراض قرية اسكاكا من الجهة الشرقية، ينشط المستعمرون أعمال التجريف في مساحات واسعة من الأراضي تقدر بنحو 25 دونماً وذلك لتوسعة البؤرة الاستعمارية الجاثمة على أراض القرية ، كما جرى نصب عدد كبير من البيوت الاستعمارية المتنقلة في خطوة نحو تعزيز البناء الاستعماري داخل المستعمرة بهدف استقطاب المزيد من المستعمرين باتجاه تلك البؤرة الاستعمارية التي تتبع إدارياً لمستعمرة "ارائيل". ففي الوقت الذي يقوم به الاحتلال باقتلاع أشجار الزيتون وتدمير مقومات البقاء في المنطقة، يطلق الاحتلال العنان للمستعمرين باتجاه تدمير مساحات شاسعة من الأراضي والسيطرة عليها.

Iskaka

تعريف بقرية اسكاكا [1]:

تقع قرية اسكاكا على بعد 6كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة سلفيت، ويحدها من الشمال قرية جماعين، ومن الغرب مدينة سلفيت ويقام على أراضيها من الغرب مستعمرة "ارائيل" ، ويقام على أراضيها  أيضاً من الشرق مستعمرة "شفوت راحيل" ، ومن الجنوب قرية عمورية. ويبلغ عدد سكانها 1176 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 5474 دونماً منها 217 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. 

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 257 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة "أرائيل " والتي تأسست عام1978م وصادرت من أراضي القرية 198 دونماً ويقطنها 16053 مستعمراً. كما نهبت الطرق الالتفافية أكثر من  (40) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (27%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (73 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1491) دونم.
  • مناطق مصنفة C (3983) دونم.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture