تصاعد دراماتيكي في الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية طرح عطاءات لبناء 323 وحدة سكنية في 4 مستوطنات بالقدس المحتلة

تصاعد دراماتيكي في الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية  طرح عطاءات لبناء 323 وحدة سكنية في 4 مستوطنات بالقدس المحتلة

 

ان ما تقوم به اسرائيل من عمليات بناء وتثبيت لاستيطانها في ارض فلسطين ومدنية القدس المحتلة على وجه التحديد،  يأتي تماشيا مع ادعاءاتها المستمرة بانها لم ولن توقف البناء في اي من مستوطناتها باعتبار ان ذلك حق لهم. وقد تحدت اسرائيل وفي اكثر من مناسبة المجتمع الدولي ودعواته لإسرائيل لوقف البناء الاستيطاني بإطلاق المزيد من المشاريع الاستيطانية جهارا وقصدا لاستفزاز مشاعر الفلسطينيين والمبادرات الدولية، حيث كان اخرها موافقة اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية الاحتلال على اطلاق مشروع لبناء 770 وحدة سكنية في مستوطنة جيلو، في ظل دعوة القمة العربية من نواكشوط الى تفعيل المبادرة الفرنسية- الدولية لتحريك عملية السلام. وعليه فقد اقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي وبشكل لافت على توسيع مستوطناتها غير الشرعية في الاراضي الفلسطينية المحتلة، فمنذ بداية شهر تموز الجاري ولغاية السادس والعشرين منه ، قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالمصادقة على مخططات لبناء 2525 وحدة استيطانية جديدة في ثمانية مستوطنات اسرائيلية ، سبع منها في مدينة القدس المحتلة.

هذا و في السادس والعشرين من شهر تموز من العام 2016،  نشرت "سلطة اراضي اسرائيل" على موقعها الالكتروني   اربع عطاءات جديدة  لبناء ما مجموعه 323 وحدة سكنية استيطانية  في كل من المستوطنات الاسرائيلية التالية: هار حوما، نيفي ياكوف، بسغات زئيف و جيلو، حيث تقع جميعها محيط مدينة القدس المحتلة.أنظر الخارطة التالية: 

Tenders

ففي تفاصيل العطاءات المنشورة، دعت ما تسمى بسلطة اراضي اسرائيل بالتعاون مع وزارة الاسكان والبناء الاسرائيلية المستثمرين لتقديم طلبات بخصوص التوقيع على عقد تأجير اراضي لمدة تصل الى 98 عاما قابلة لتجديد مرة اخرى ل 98 عاما اضافيا، وذلك بهدف بناء 323 وحدة سكنية استيطانية جديدة. هذا وجاءت تفاصيل العطاءات الصادرة على النحو التالي:

  • مستوطنة نيفي ياكوف الاسرائيلية الواقعة الى الشمال من مدينة القدس، نشرت "سلطة اراضي اسرائيل" العطاء رقم س/133/2016، الذي يدعو المستثمرين لتقديم الطلبات للتوقيع على عقد تأجير اراضي في المستوطنة لبناء 36 وحدة سكنية استيطانية  في بناية شاهقة الارتفاع، وذلك ضمن مخطط رقم 6513   الهادف الى بناء ما مجموعه 393 وحدة سكنية استيطانية في الجزء الجنوبي من مستوطنة نيفي ياكوف. وبحسب العطاء رقم س/133/2016  سيتم بناء 36 وحدة سكنية استيطانية في الحوض رقم 6 القطعة رقم 30,643،  على مساحة تصل في مجملها الى 3846 متر مربع.

Neve Yaccov

المخطط الاسرائيلي رقم 6513

 

  • مستوطنة بسغات زئيف الاسرائيلية الواقعة الى الشمال من مدينة القدس، حيث نشرت "سلطة اراضي اسرائيل" بالتعاون مع وزارة الاسكان والبناء الاسرائيلية العطاء رقم س/132/2016 يدعو فيه المستثمرين  بتقديم طلبات التوقيع على عقد تأجير اراضي لبناء 68 وحدة سكنية استيطانية ضمن المخطط الاسرائيلي رقم 11647 الهادف الى بناء 625 وحدة سكنية استيطانية في الجزء الشمالي من مستوطنة بسغات زئيف. وبحسب العطاء المنشور، سيتم العمل على بناء 68 وحدة سكنية استيطانية في الحوض رقم 17 القطعة رقم 31,397 على مساحة تصل الى 2368 متر مربع.

Pisgat zeev

المخطط الاسرائيلي رقم 11647

 

  • مستوطنة هار حوما الاسرائيلية الواقعة الى الجنوب من مدينة القدس وشمالي مدينة بيت لحم، نشرت "سلطة اراضي اسرائيل" العطاء رقم س/131/2016 الذي يدعو المستثمرين لتقديم الطلبات لتوقيع على عقد تأجير اراضي  لبناء 130 وحدة سكنية استيطانية جديدة ضمن المخطط  رقم 7509. وبحسب العطاء سيتم بناء 130 وحدة سكنية استيطانية في الحوض رقم 604 القطعة رقم 29,937، على مساحة تصل الى 4645 متر مربع.

Har Homaالمخطط الاسرائيلي رقم 7509

 

  • مستوطنة جيلو الاسرائيلية الواقعة الى الجنوب من مدينة القدس المحتلة، نشرت "سلطة اراضي اسرائيل" العطاء رقم س/134/2016، تدعو فيه المستثمرين لتقديم الطلبات لتوقيع على عقد تأجير اراضي في المستوطنة لصالح بناء 89 وحدة سكنية استيطانية بالإضافة الى بنايات تجارية شاهقة الارتفاع، وذلك ضمن المخطط الاسرائيلي رقم 13157 الهادف الى بناء 797 وحدة سكنية استيطانية في الجزء الجنوبي الغربي من مستوطنة جيلو.

13157

المخطط الاسرائيلي رقم 13157

 

 

المصادقة على بناء 2525 وحدة استيطانية جديدة خلال شهر تموز

 

وتجدر الاشارة هنا بأن سلطات الاحتلال الاسرائيلي قد صعدت من هجمتها الاستيطانية و التوسعية في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، فخلال شهر تموز وحده و في أقل من ثلاثين يوما صادقت سلطات الاحتلال على مخططات لبناء 2525 وحدة استيطانية جديدة 98.3%  منها (2483 وحدة استيطانية) تقع في سبع مستوطنات اسرائيلية في مدينة القدس وحدها.

هذا وقد جاءت المصادقات الاسرائيلية على البناء في المستوطنات خلال شهر تموز على النحو الاتي:  531 وحدة في مستوطنة معالي ادوميم شرقي القدس- 42 وحدة في مستوطنة  كريات اربع في قلب  الخليل- 600 وحدة في مستوطنة جفعات هماتوس جنوبي القدس- 120 وحدة في مستوطنة راموت شمالي القدس- 36 وحدة في مستوطنة نيفي ياكوف شمالي القدس –  949 وحدة في مستوطنة جيلو جنوبي القدس – 149 وحدة في مستوطنة هار حوما جنوبي القدس- 98 وحدة في مستوطنة بسغات زئيف شمالي القدس، و بمجموع يصل 2525 وحدة استيطانية في جميع المستوطنات المذكورة.

 

هذا وخلافا لقواعد القانون الدولي واحكامه وللمعاهدات الدولية ذات الصلة وخاصة معاهدة جنيف الرابعة للعام 1949  ولقرارات الشرعية الدولية تعتبر سلطات الاحتلال الاسرائيلي بان عمليات البناء في المستوطنات الاسرائيلية وخاصة تلك المقامة في الشطر الشرقي من مدينة القدس المحتلة توسيعا لأحياء يهودية شرعية وليس مستوطنات غير شرعية وعليه تسعى اسرائيل الى الاحتفاظ بالسيطرة عليها في حال التوصل الى اي اتفاق سلام مع الفلسطينيين، على اعتبار الادعاء الاسرائيلي بان مدينة القدس بشطريها الشرقي والغربي تشكل "العاصمة الابدية والموحدة لدولة اسرائيل".

والجدير ذكره بأنه و بعد الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية عام 1967، اقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على توسيع حدود بلدية القدس بشكل غير قانوني واحادي الجانب، من 6.5 كيلومتر مربع لتصل الى 71 كيلومتر مربع. وبدأت بعدها عملية بناء المستوطنات الاسرائيلية، ومنها كل من مستوطنة بسغات زئيف، نيفي ياكوف، هار حوما وجيلو ليصل عددها اليوم الى 37 مستوطنة داخل حدود مدينة القدس و في محيطها بالإضافة الى 14 بؤرة استيطانية.

اعداد

معهد الابحاث التطبيقية – القدس ( أريج)

Tags: new tenders