جيش الاحتلال الاسرائيلي يمنع شق طريق زراعي في بلدة عقربا بمحافظة نابلس

جيش الاحتلال الاسرائيلي يمنع شق طريق زراعي في بلدة عقربا بمحافظة نابلس

 

  • الانتهاك: منع شق طريق زراعي.
  • الموقع: بلدة عقربا / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك:  الأربعاء 20 تموز 2016م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عدد من المزارعين في البلدة.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الصباح من يوم الأربعاء الموافق 20 تموز 2016م، اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال المنطقة الشرقية من بلدة عقربا جنوب شرق مدينة نابلس، حيث كانت منطقة "المحفورية" وجهتهم الأساسية هناك. يشار الى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اجبر عدد من العمال بالإضافة إلى مقاول يعمل على شق طريق زراعي على مغادرة المنطقة وعدم استكمال العمل هناك بحجة العمل ضمن المناطق المصنفة C بدون اي ترخيص يذكر.

هذا وأفاد المهندس بلال عبد الهادي نائب رئيس بلدية عقربا لباحث مركز أبحاث الأراضي  بالتالي: " يقع الطريق المستهدف في الجهة الشرقية من بلدة عقربا، حيث يجري تنفيذه من خلال مؤسسة لجان العمل الزراعي بتمويل من الممثلية الهولندية، ويبلغ طول الطريق حوالي 1500متر مربع، بكلفة تصل الى 25 ألف دولار تقريباً، ومن المتوقع في حالة استكمال شق الطريق أن يخدم ما لا يقل عن 150 دونماً تقع في منطقة المحفورية من بينها أراض تم استصلاحها حديثا، و قسما اخر مزروعة بالزيتون المعمر بالاضافة الى الاراضي الرعوية هناك". 

وأضاف المهندس بلال: "عند الساعة التاسعة والنصف صباحاً تفاجئنا باقتحام المنطقة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، والذي بدوره قام بملاحقة العمال الذين يعملون على تأهيل الطريق بعد شقه وتم منعهم بصورة شفهية  باستكمال شق الطريق، بل والتهديد باعتقالهم في حالة تواجدهم في تلك المنطقة، مما كان لذلك وقع أليم في الاستمرار في العمل في الطريق بالشكل الأمثل هناك".

يذكر ان بلدة عقربا شهدت في الأول من شهر حزيران الماضي قيام جيش الاحتلال بمداهمة خربة الطويل شرق بلدة عقربا، حيث اقدم جيش الاحتلال على الإخطار بمنع شق طريق زراعي في البلده يقع في خربة الطويل والتهديد بمصادرة الآليات هناك.

akraba1akraba2
akraba3

الصور 1-3  : صور للطريق المستهدف

 

معلومات عامة عن بلدة عقربا:

تعتبر بلدة عقربا الواقعة إلى الجنوب الشرقي من محافظة نابلس تحديداً على بعد 18كم عن مدينة نابلس مثالاً لمدى همجية وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي،  حيث فقدت القرية حوالي 281 دونماً لصالح الاستيطان  من مساحتها الإجمالية التي تبلغ 34,660 دونماً، ولم يتبق من منها 1,350 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد السكان في القرية 8,180 نسمة حسب إحصائيات عام 2007، ويوجد على أراضي البلدة مستوطنة "جيتيت" التي أقيمت عنوة على حساب أراضي بلدة عقربا. " المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي".

يوجد حول البلدة عدة عزب وقرى صغيرة تعتبر مكملة وامتداد للبلدة وهي: خربة العرمة، الكروم، خربة أبو الريسة، خربة الرجمان، خربة فراس الدين، خربة تل الخشبة، خلابة الطويل  حيث يبلغ مجموع عدد السكان في تلك الخرب حوالي 500 نسمة. ويوجد في بلدة عقربا عدة عائلات وهي: بني جابر، الميادمة، بني جامع، بني فضل، الديلي.

 

   

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture