استكمالاً لعزل البلدة … جيش الاحتلال يضع بوابة حديدية جديدة على مدخل بلدة عزون

استكمالاً لعزل البلدة … جيش الاحتلال يضع بوابة حديدية جديدة على مدخل بلدة عزون

 

  • الانتهاك: وضع بوابة حديدية على مدخل البلدة.
  • الموقع: الطريق الواصل بين بلدة عزون وقرية جيوس شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 8 كانون الأول 2015م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة عزون والقرى المجاورة.

تفاصيل الانتهاك:

تعتبر بلدة عزون الواقعة الى الشرق من مدينة قلقيلية، من أبرز البلدات التي لطالما عانت من الاغلاقات المستمرة التي فرضها وما يزال يفرضها الاحتلال على البلدة، حيث لم يبق طريق واحد مؤدي إلى  البلدة إلا وأغلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي وذلك عبر نصب عدد من البوابات الحديدية والسواتر الترابية عليها، حيث يتحجج  جيش الاحتلال كعادته بالأسباب والمبررات الأمنية التي لا تمت للواقع بصلة، في حين أنها على ارض الواقع تعتبر عقاب جماعي بحق الأهالي ووسيلة لضرب اقتصاد البلدة الذي يعتمد بالأساس على حركة المتسوقين من خارج البلدة.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أقدم في صباح يوم الثلاثاء الموافق الثامن من شهر كانون الأول  2015م على وضع بوابة حديدية على مدخل بلدة عزون والمؤدي إلى منطقة الكفريات وقرية جيوس والى مدينة طولكرم، حيث ان هذه البوابة الجديدة يتحكم بها الاحتلال كما يشاء من ناحية إغلاقها أو حتى إعادة افتتاحها، مما سيؤثر ذلك بشكل سلبي وواضح ليس فقط على سكان البلدة، بل على حركة التنقل بين مدينة قلقيلية ومدينة طولكرم حيث يعتبر ذلك الطريق هو الممر الرئيسي بين المدينتين، عدى عن أثره السلبي على حركة التنقل بين القرى والبلدات المحيطة هناك.

خارطة بالاغلاق – كانون الاول 2015 

خارطة الاغلاق – كانون الثاني 2016

وبذلك يكون الاحتلال بالفعل قد احكم حصار البلدة، بالتزامن مع وجود عدد آخر من الحواجز العسكرية على مداخل البلدة والتي وضعت قديماً وما زال أهالي البلدة يعانون من آثارها  حتى اليوم، والتي نوجزها بالتالي:

  • مدخل بلدة عزون الرئيسي والقديم  شرق البلدة، مازال مغلق بالسواتر الترابية، حيث انه حلقة وصل ما بين البلدة والطريق الالتفافي رقم 55. ( اللون الأحمر)
  • مدخل البلدة الرئيسي الشمالي والمؤدي إلى الطريق الالتفافي رقم 55 يعاني من وجود بوابة عسكرية يتحكم بها الاحتلال حيث يتم إغلاقها على فترات متقطعة كعقاب جماعي بحق الأهالي. ( اللون الأخضر)
  • مدخل البلدة الغربي  المؤدي إل قرية عزبة الطبيب، حيث يوجد عليه بوابة حديدية أيضاً، يقوم الاحتلال بإغلاقها على فترات متقطعة. ( اللون الأصفر)
  • وحديثاً، تم وضع بوابة حديدية على مدخل البلدة المؤدي إلى مدينة طولكرم ومناطق الكفريات ليتم بذلك عزل البلدة وتحويلها إلى سجن كبير يتحكم به الاحتلال بالطريقة التي يراها مناسباً. ( اللون البنفسجي)

نبذة عن بلدة عزون عتمة [1]

تقع بلدة عزون على بعد 8كم من مدينة قلقيليه، وتبلغ مساحتها الإجمالية 9,472 دونماً منها 1,054 عبارة عن مسطح بناء للبلدة. وبلغ عدد سكانها 7,821 نسمة حتى عام 2007م. وصادر الاحتلال من أراضيها مئات الدونمات لصالح الاستيطان والجدار:

  • يقع على أراضيها مستعمرة "معاليه شمرون" والتي تأسست عام 1980 وصادرت 276 دونماً من أراضيها.
  • ونهب الطريق الالتفافي رقم 55 والبالغ طوله 4173 متراً من أراضي بلدة عزون 417 دونماً.
  • هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري الذي دمر تحته مئات الدونمات وعزل خلفه 1,205 دونما

جدير بالذكر أن بلدة عزون معظم أراضيها مصنفة C أي تحت سيطرة الاحتلال ولا يوجد بها أي تصنيف (A)، وأراضيها حسب التصنيف منها: 2,546 دونماً مصنفة كمنطقة "ب" و6,927 دونماً مصنفة كمنطقة "ج". 

[1]: المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

  

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

     

Categories: Closure