جيش الاحتلال يعيد إغلاق مدخل بلدة عقربا بالسواتر الترابية

جيش الاحتلال يعيد إغلاق مدخل بلدة عقربا بالسواتر الترابية

 

  • الانتهاك:  إعادة إغلاق مدخل بلدة عقربا الجنوبي بالسواتر الترابية.
  • الموقع: بلدة عقربا جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 15 نيسان 2016م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة عقربا.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساعات المساء من يوم الخميس الموافق 15 من شهر نيسان 2016م على اعادة إغلاق مدخل بلدة عقربا الجنوبي بواسطة السواتر الترابية  والمكعبات الإسمنتية. يشار الى ان إغلاق المدخل الجنوبي يأتي بعد يوم واحد فقط على فتحه من قبل أهالي البلدة الذين أنهكهم  الحصار والاعتداءات شبه اليومية من قبل جنود الاحتلال والمستعمرين على حد سواء.

تجدر الإشارة الى ان المدخل الجنوبي لبلدة عقربا في 20 تشرين الثاني 2015م بواسطة السواتر الترابية، في خطوة عقابية بحق السكان في البلدة بحسب زعم الاحتلال، وفي 12 شباط 2016م أعيد إغلاق المدخل الجنوبي مجدداً عبر وضع  مكعبات إسمنتية، حيث بقي المدخل مغلقاً بشكل كلي حتى 14 من شهر نيسان الحالي حيث أعيد فتحه من قبل أهالي البلدة، إلا ان الاحتلال أعاد اغلاقة مجددا في اقل من  24ساعة عبر وضع السواتر الترابية.

وباستمرار إغلاق المدخل الجنوبي تستمر معاناة المواطنين يوماً تلو اليوم، مما يضطر الكثير منهم الى البحث عن طرق وممرات أخرى للوصول إلى أعمالهم في ظل تعنت الاحتلال وإصراره للتضييق على كافة المواطنين العزل بدون أي سبب مبرر يذكر.

صورة 1:  مدخل بلدة عقربا بعد إعادة إغلاقه مرة أخرى في 15 نيسان 2016م

 

معلومات عامة عن بلدة عقربا:

تعتبر بلدة عقربا الواقعة إلى الجنوب الشرقي من محافظة نابلس تحديداً على بعد 18كم عن مدينة نابلس مثالاً لمدى همجية وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي،  حيث فقدت القرية حوالي 281 دونماً لصالح الاستيطان  من مساحتها الإجمالية التي تبلغ 34,660 دونماً، ولم يتبق من منها 1,350 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد السكان في القرية 8,180 نسمة حسب إحصائيات عام 2007، ويوجد على أراضي البلدة مستوطنة "جيتيت" التي أقيمت عنوة على حساب أراضي بلدة عقربا. " المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي".

يوجد حول البلدة عدة عزب وقرى صغيرة تعتبر مكملة وامتداد للبلدة وهي: خربة العرمة، الكروم، خربة أبو الريسة، خربة الرجمان، خربة فراس الدين، خربة تل الخشبة، خلابة الطويل  حيث يبلغ مجموع عدد السكان في تلك الخرب حوالي 500 نسمة. يوجد في بلدة عقربا عدة عائلات و هي: بني جابر، الميادمة، بني جامع، بني فضل، الديلي.

يذكر أن نسبة البطالة في البلدة تجاوزت 50% بسبب سياسة الاحتلال منذ بداية انتفاضة الأقصى عام 2000  والمتمثلة بإغلاق الأراضي المحتلة عام 1948 ومنع الفلسطينيين من الوصول إليها للعمل، حيث أصبح اعتماد المواطنين على الوظائف الحكومية والخاصة وعلى الزراعة كمصدر أساسي للدخل، بالإضافة إلى بعض الورش الصناعية الموجودة في البلدة. (المصدر: مجلس بلدي عقربا)

هذا وكان مركز أبحاث الأراضي أعد تقريراً حول إغلاق طريق عقربا للمزيد راجع التقرير بعنوات

 

    

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure