الاحتلال يهدم منشأتين زراعيتين شرق بلدة بيت أمر

الاحتلال يهدم منشأتين زراعيتين شرق بلدة بيت أمر

 

  • الانتهاك: هدم منشأتين زراعيتين.
  • تاريخ الانتهاك: 14/1/2016م.
  • الموقع: شرق بلدة بيت أمر.
  • الجهة المعتدية: الادارة المدنية الإسرائيلية برفقة جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: فاروق أبو عياش وخالد سماحين.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 14/1/2016م، منشأتين زراعيتين لتربية الدواجن في أراضي بلدة بيت أمر الشرقية، إلى الشرق من شارع الخليل – بيت لحم (الالتفافي رقم 60). فقد داهمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له المنطقة الشرقية للبلدة، برفقة حفار " جنزير " وجرافة وحفار آخر من نوع (JCB)، وعمالاً من شركة مدنية إسرائيلية، وقامت بهدم المنشآت الزراعية بحجة إقامتها دون ترخيص.

هدم منشأة المواطن فاروق أبو عياش:

فقد قامت سلطات الاحتلال بهدم منشأة زراعية (بركس) لتربية الدجاج اللاحم، يملكه المواطن فاروق حسن محمود أبو عياش، وهو عبارة عن جنبات من الطوب والاسمنت ومسقوف بألواح الصفيح " الزينكو " ، وتبلغ مساحته ( 100 م2 ) كان المواطن أبو عياش قد بناه في العام 2005 وأضافه لتوسعة " بركس " قائم منذ أواخر السبعينات، لكن الاحتلال قام بهدم الجزء المبني حديثاً.

  

الصور 1-3: آثار هدم منشأة المواطن فاروق أبو عياش

وأوضح أبو عياش أن هذه المنشأة كان يستفيد من مدخولاتها أسرة مكونة من (6) أفراد، مشيرا أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت له إخطارات سابقة بوقف العمل منذ العام 2005 ،وإخطار أخر بالهدم في العام 2014 وقام بالتوجه الى " محكمة العدل العليا الإسرائيلية " للاعتراض على قرار الهدم الصادر بحق المنشأة ، كما قدم مخطط تفصيلي للقطعة ، لكن الاحتلال لم يمنحه الترخيص اللازم ، كما في كل الحالات التي يوجه إخطارات لها، وقام بهدم المنشأة . 

هدم منشأة المواطن خالد سماحين:

كما هدمت الآليات منشأة زراعية هي عبارة عن " بركس" لتربية الدواجن يملكها المواطن خالد محمد سلمان سماحين ، على مقربة من منشأة المواطن فاروق أبو عياش .

وأفاد سماحين بأن قوات الاحتلال انتشرت في محيط المنشأة، فيما قام عمال الشركة الإسرائيلية المرافقين لهم بإخراج بعض الأدوات الزراعية والأبواب من المنشأة، في الوقت الذي كان بعضهم يعمل على فصل التيار الكهربائي عن المنشأة، ثم باشرت الآليات بهدمها.

وأوضح السماحين أن الاحتلال هدم المنشأة الزراعية البالغ مساحتها (650 م2) وهي مبينة بجنبات من الطوب ومسقوفة بالصفيح " الزينكو " وكانت تستخدم لتربية الدجاج اللاحم، كما هدمت غرفة بجوار البركس مساحتها ( 100م2 ) كانت مقسمة ما بين مسكن للعاملين في المزرعة ومطبخ ومخزن لبعض العدد اليدوية.  

  

 

الصور 4-8 : آثار هدم منشأة المواطن خالد سماحين

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت ، بتاريخ 24/1/2005، إخطاراً بوقف العمل بحجة البناء دون ترخيص صادر عن ما يسمى بالإدارة المدنية، حيث أوضح سماحين انه اعد الملف اللازم للتقدم بطلب ترخيص حينها، إلا أن سلطات الاحتلال قامت بتاريخ ( 22/1/2005) بإصدار أمر نهائي بوقف العمل وهدم ما تم بناؤه، ثم عادت بتاريخ (27/8/2014) ووجهت له إخطارا بعنوان " منح فرصة إضافية للتقدم باعتراض على أمر الهدم " خلال مدة ( 3 أيام)، مشيراً انه قام بالتقدم باعتراض على قرار الهدم عبر التوجه إلى " المحكمة العليا  الإسرائيلية " وتقديم ذات المخطط التفصيلي الذي قدمه جاره أبو عياش، لكن يبدو أن الاحتلال يصر على رفض الاعتراضات، بل وقام بتنفيذ عملية الهدم.  

الصورة 9: من إخطارات منشأة المواطن سماحين

تجدر الإشارة هنا إلى أن منشأة المواطن سماحين تعتبر مصدر دخل لأسرته المكومة من (6) أفراد، من بينهم (4) أطفال.  كما تجدر الإشارة إلى أن هاتين المنشأتين تقعان قبالة مبنى " بيت البركة " التي تنوي سلطات الاحتلال السيطرة عليه وتسليمه للمستعمرين، خاصة في ظل مصادقة ما يسمى بوزير الأمن الإسرائيلي " يعلون " على ضم مساحة (40) دونماً من أراضي " بيت البركة " للمستعمرات في التجمع الاستعماري " كفار عتصيون ".

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition