الاحتلال يهدم منشآت زراعية ببلدة بيت أولا بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم منشآت زراعية ببلدة بيت أولا بمحافظة الخليل

 

  • الانتهاك: هدم منشآت زراعية.
  • تاريخ الانتهاك: 21/1/2016م.
  • الموقع: طواس – بلدة بيت أولا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية برفقة جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: المواطن محمود العكل.

التفاصيل:

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس 21/1/2016م، بيتاً زراعياً وبركس وبئر مياه في منطفة " طواس " غرب بلدة بيت أولا بمحافظة الخليل. فقد اقتحمت قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود المنطقة الغربية للبلدة برفقة "الادارة المدنية " وحفارين من فئة الجنزير وحفار آخر من نوع (JCB ) أراضي المواطن محمود رشيد العكل، وشرعت الآليات بهدم المنشآت في قطعة الأرض التي يملكها المواطن.

 

الصور 1-3 : قوات الاحتلال وآلياته أثناء عملية الهدم

كما قامت قوات الاحتلال بإغلاق الطريق الزراعي الموصل إلى أراضي المواطن العكل، ومنعت وصول المواطنين إليها. حيث هدمت قوات الاحتلال البيت الزراعي البالغ مساحته (70م2) وهو مبني من الاسمنت، وهدمت بئر مياه يستخدم للأغراض الزراعية، كما هدمت بركساً بمساحة (300م2).

وكانت سلطات الاحتلال قد نفذت عملية هدم سابقة لمنشآت المواطن العكل في تشرين أول 2011م، حيث عملت على تجريف أراضيه واقتلاع الأشجار منها ومصادرته. لمزيد من المعلومات حول عمليه الهدم آنذاك راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي: تجريف مساحات واسعة من الأراضي وهدم غرف زراعية وجدران استنادي ومصادرة معدات زراعية في بلدة بيت أولا (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

بلدة بيت أولا:

تقع بيت أولا على بعد 12كم شمال غربي مدينة الخليل وهي من القرى الحدودية المحاذية لحدود الخط الفاصل بين احتلال سنة 1948 والضفة الغربية، وقد فقدت بيت أولا حوالي 9000 دونماً من أراضيها خلال احتلال سنة 1948، وبقي لها حوالي 24000 دونماً، قضم الجدار منها حوالي 2000 دونماً، والكسارة حوالي 50 دونماً، ويعتدي الجيش الإسرائيلي وينتهك بين الفينة والأخرى على حوالي (4000) دونماً من الأراضي الزراعية الواقعة غربي البلدة.

يبلغ عدد أهالي بيت أولا حوالي 11,000 نسمة. ويدير البلدة مجلس بلدي، ولديها شبكة طرق وشبكة كهرباء وشبكة مياه – ومن الجدير ذكره أن المخطط الهيكلي لبلدية بيت أولا تبلغ مساحته حوالي 5000 دونماً. كما تشتهر البلدة بالزراعة لا سيما الزيتون واللوزيات والخضراوات وبالذات البامية – والزراعة الحقلية هذا بالاضافة الى تربية الأغنام وتحوي حوالي 5000 رأس غنم وبعض مزارع الأبقار الصغيرة وعدد من مزارع الدجاج البياض واللاحم.

وللبلدة سوق تجاري متوسط حيث تشتهر ايضا ببعض الصناعات المتميزة مثل أبواب الأمان ومصانع الحديد ومعامل الطوب والبلاط. 

في البلدة ثمانية مدارس حكومية وخاصة ووكالة غوث لكافة المراحل الأساسية والثانوية هذا بالاضافة الى عيادة صحية حكومية وبعض العيادات الخاصة. 

أهالي البلدة نشطاء في العمل المؤسسي حيث تحوي حوالي 12 مؤسسة أهلية ناشطة ثقافية ورياضية وخيرية واجتماعية ونسائية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition