للمرة الثامنة … الاحتلال يهدم خيمة وحظيرة في منطقة لسيفر شرق يطا

للمرة الثامنة … الاحتلال يهدم خيمة وحظيرة في منطقة لسيفر شرق يطا

 

  • الانتهاك: هدم خيمة وحظيرة
  • تاريخ الانتهاك: 24/1/2016م.
  • الموقع: لسيفر – بلدة يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الادارة المدنية الإسرائيلية برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: الموطنين مصطفى ومحمد أبو قبيطة.

التفاصيل :

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 24/1/2016، خيمة للسكن وحظيرة مواشي وأتلفت المزروعات في أراضي المواطنين بمنطقة لسيفر شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل. وأفاد محمد خليل أبو قبيطة ( 60 عاماً) بأن قوة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له برفقة جرافة (JCB )، قد وصلت إلى مكان إقامتهم خلف الجدار المحيط بمستعمرة "متسادوت يهودا "صباحاً وقامت الجرافة بهدم خيمة تقطنها أسرة المواطن مصطفى محمد محمود أبو قبيطة، مبنية من الأقواس الحديدية ومغطاة بالشادر، وتبلغ مساحتها ( 50 م2 ) وتقطنها أسرة المواطن المكونة من (7) أفراد، وقد بنيت الخيمة في العام 2013م. وقد هدمت سلطات الاحتلال خيمة المواطن ابو قبيطة بحجة بناءها دون ترخيص.

وأضاف محمد خليل ابو قبيطة: بأن جرافة الاحتلال وأثناء هدمها خيمة ابن عمه ( مصطفى ) قامت بضرب جزءا من حظيرة للمواشي يملكها، مما أدى إلى سقوط جزءا من جدار الحظيرة المقامة من الاسمنت المسلح، حيث سقط منها جزءا بطول ( 10م) ، ما ادى الى حدوث خرابا في الحظيرة البالغ مساحتها ( 200م2) .

واشار محمد ابو قبيطة الى ان جرافة الاحتلال واثناء تنقلها بين هدم الخيمة وضرب جدار الحظيرة عملت على دوس المزروعات القريبة من المكان، مما أدى إلى خراب نحو (4 دونمات) من الأراضي المزروعة بالمحاصيل الشتوية.

هذا وعزل الجدار العنصري عائلة المواطن أبو قبيطة عن جيرانهم وأقاربهم، وأصبحوا يعيشون بالقرب من ما يقارب 200 بيتاً استيطانياً لمستعمرة "متسادوت يهودا"،  ويصل المواطن أبو قبيطة إلى منزله عبر المعبر في الجدار المحيط بالمستعمرة وعبر تصاريح خاصة تصدرها سلطات الاحتلال لبعض أفراد أسرته.

هذا وكانت سلطات الاحتلال أعلنت عن مصادرة آلاف الدونمات من أراضي عائلة أبو قبيطة في 5/01/2009،   كما أن هذه هي المرة الثامنة التي تقوم بها سلطات الاحتلال بهدم مسكنه وهدم منشآت زراعية يملكها، كل ذلك ضمن سياسة التهجير القسري التي يتبعها الاحتلال لإخلاء هذه العائلة من أراضيها ليتيح الفرصة أمام مستعمري " متسادوت يهودا وبيت ياتير" بالتوسع والتمدد على حساب أراضي العائلة.

مستعمرة ' بيت يتير/ متسودات يهودا' :

تبعد المستعمرة كيلومتراً واحداً عن الخط الأخضر وتبعد عن بلدة السموع 6كم باتجاه  الجنوب الشرقي.  كانت المستوطنة في البداية مركزاً للجيش الأردني وفي عام 1979   أقيمت مستوطنة دعيت ' لوتسفير ' وقد أقامتها حركة 'غوش ايمونيم' وكان 'متتياهو دروبلس' وضع في برنامجه الاستيطاني خطة لإقامة هذه المستوطنة حسب كراسه الصادرة في تشرين أول 1978 بحيث تستوعب 100 عائلة في السنة الأولى وتتسع خلال ثلاث سنوات لتستوعب 300 عائلة،وقد حملت لوتسفير اسم مسودات يهودا أيضاً سنة 1983.

وفي شمالي هذه المستوطنة 'لوتسفير'وعلى بعد 500م تم بناء المستوطنة الجديدة وحملت اسم 'بت ياتير' وقد وضع وزير الإسكان 'دفيد ليفي' حجر الأساس لهذه المستوطنة أثناء جولة له في شباط 1987 وفي عام 1990 بدأ بناء المستوطنة الجديدة وتعتبر موتشاف زراعي تعاوني.  وقد بلغ عدد سكان المستوطنة 41 عائلة في كانون أول عام 1990 وارتفع إلى 82 عائلة في نيسان 1992، وأصبح 90 عائلة في عام 1994.

هذا وكان مركز أبحاث الأراضي قد وثق عدة انتهاكات تعرضت لها عائلة أبو قبيطة في السنوات الماضية، وفيما يلي تفاصيل لهذه الانتهاكات:

1-    هدم المساكن في منطقة يطا, سياسة تهويد إسرائيلية متواصلة، 19/03/2008م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-    سلطات الاحتلال تضع اليد على 22 دونماً من أراضي بلدة يطا وتغلق مئات من أراضيها أيضا، 04/11/2008م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  1. أمر عسكري بمصادرة آلاف الدونمات من أراضي بلدة يطا، 05/01/2009، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  2. الأراضي الزراعية الفلسطينية أصبحت مرتعاً ومراعي لأغنام المستعمرين … فهل من منقذ لها ؟! ، 01/02/2009م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  3. هدم منزل من الصفيح ومصادرة كرفان لعائلة أبو قبيطة، 15/07/2010م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  4. إخطار بالاستيلاء على قطعة ارض في خربة لسيفر- يطا في محافظة الخليل، 01/04/2011م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  5. الاحتلال يهدم منزلاً في منطقة لسيفر جنوب يطا، 10/06/2015م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition