الاحتلال يهدم منشأة زراعية في موقع ” الجمجمة ” شمال حلحول

الاحتلال يهدم منشأة زراعية في موقع ” الجمجمة ” شمال حلحول

 

 

  • الانتهاك: هدم منشأة زراعية.
  • تاريخ الانتهاك: 8/3/2016م.
  • الموقع: الجمجمة – مدينة حلحول/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية برفقة جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة : المواطن عبد الكريم مرعب.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 8/3/2016، منشأة زراعية يملكها المواطن عبد الكريم محمود عبد الرحمن مرعب ، في منطقة " الجمجمة " شمال بلدة حلحول بمحافظة الخليل . وأفاد مرعب ( 70 عاماً) ، لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأنه تفاجأ عند الساعة الرابعة فجراً بقدوم قوة كبيرة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية برفقة جرافة صفراء إلى منطقة سكناه، حيث انتشر الجنود في المكان، ومنعوه من الوصول إلى المنشأة الزراعية، وقام الجنود بإخراج الأغنام منها، وحجزها في حظيرة مجاورة، كما قاموا بفصل التيار الكهربائي عن المنشأة ثم شرعت الجرافة بهدمها.

 
الصور 1+2: آثار هدم المنشأة الزراعية

وأضاف بأنه طلب من قوات الاحتلال بأن يقوم بإخراج الأعلاف وبعض الأغراض من المنشأة لكنهم رفضوا ذلك، حيث هدمت جرافة الاحتلال المنشأة على ( 1 طن ) من الأعلاف وبعض الأغراض الأخرى، وتمت عملية الهدم على ( 3 من صغار الماعز)، عثر عليها المواطن مرعب نافقة تحت الركام.

وبالنظر إلى المنشأة المهدومة فهي بركس من الصفيح مقام منذ عام على قطعة ارض يملكها المواطن مرعب، وتبلغ مساحتها ( 200م2 ) وتستخدم لتربية المواشي، حيث يملك المواطن مرعب ( 45 رأساً) من الأغنام والماعز. وأوضح مرعب أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت له إخطاراً قبل نحو عام بوقف العمل في المنشأة وانه أوصل الإخطار إلى احد المحامين في القدس أملاً منه بالاعتراض على إخطار على الاحتلال.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال عادت بتاريخ ( 8/2/2016) ووجهت إخطاراً نهائياً بوقف العمل والهدم في المنشأة خلال مدة (7 أيام)، وقامت سلطات الاحتلال بهدم المنشأة. تجدر الإشارة إلى أن منطقة " الجمجمة " حيث تقع منشأة المواطن مرعب تقع الى الشمال من الشارع الالتفافي ( 60) وعلى مقربة من برج مراقبة عسكري تابع لجيش الاحتلال أقامه الاحتلال على أراضي مواطنين من مدينة حلحول.

نبذة عن مدينة  حلحول:

تقع مدينة حلحول على بعد 7 كم من شمال مدينة الخليل، وتبلغ مساحة حلحول الإجمالية 39 ألف دونماً منها  9000 دونماً للمدينة والباقي أراضي زراعية مزروعة بأشجار العنب واللوزيات والخوخ، وترتفع عن سطح البحر 1050 متر وتعتبر أعلى نقطة في الضفة الغربية، ويقدر عدد سكان حلحول تقريباً نحو 22,413 نسمة حسب الإحصائيات لعام 2007.

يرى مركز أبحاث الأراضي في عملية الهدم هذه بأنها مخالفة للقوانين والمواثيق الدولية ، وتعتبر عملية الهدم هذه تعدياً واضحاً وانتهاكاً صريحاً على كافة القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية أبرزها:

مادة (17) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان – 1948م:

  • لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
  • لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

مادة (23) من اتفاقية لاهاي للعام – 1907م:

  • لا يجوز تدمير ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.

مادة (53) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948م:

  • يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.

العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 1966م ( جـ – 21) من قرار 2200 – الجمعية العامة للأمم المتحدة:

  • (( تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل شخص في مستوى معيشي كاف له ولأسرته، يوفر ما يفي حاجتهم من الغذاء والكساء والمأوى، وبحقه في تحسين متواصل لظروفه المعيشية، وتتعهد الدول الأطراف باتخاذ التدابير اللازمة لإنقاذ هذا الحق، معترفة في هذا الصدد بالأهمية الأساسية للتعاون الدولي القائم على الارتضاء الحر)) – "المادة 11 -1 ".

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition