الاحتلال يهدم مسكناً ومنشآت زراعية في خربة جنبة بمسافر يطا

الاحتلال يهدم مسكناً ومنشآت زراعية في خربة جنبة بمسافر يطا

 

  • الانتهاك: هدم مسكن ومنشآت زراعية.
  • تاريخ الانتهاك: 22/3/2016م.
  • الموقع: خربة جنبة – بلدة يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن شاهر محمد.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 22/03/2016م، مسكناً ومنشآت زراعية وصادرت ألواح الطاقة الشمسية التي يملكها المواطن شاهر احمد عيسى محمد في خربة جنبة بمسافر يطا جنوب الخليل. وأفادت زوجة المواطن شاهر بأن قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بالإدارة المدنية وجرافتين قد اقتحمت الخربة عند الساعة التاسعة صباحاً ووصلت إلى مكان إقامتهم، فانتشر جيش الاحتلال في المكان، وباشر المواطن وأسرته بإخراج أمتعتهم من المسكن، ثم باشرت الجرافات بعملية الهدم.

فقد هدمت الجرافات مسكن المواطن المبني من جوانب من الطوب ومسقوف بالصفيح والبالغ مساحته (32م 2) وتقطنه اسرته المكونة من (8) أفراد من بينهم (6) أطفال، كما هدمت مطبخ العائلة المجاور للمسكن والبالغ مساحته (12م2)، وهما مقامان منذ العام 2015م بتمويل ذاتي.

 

الصور 1+2 : منظر لمنشآت المواطن قبل الهدم

 

 

الصور 3-7 : الدمار الذي أحدثه الاحتلال في منشآت المواطن شاهر محمد

كما هدمت جرافات الاحتلال خيمة من الشادر المقام على أقواس حديد تبلغ مساحتها (24م2) كانت تستخدم كمخزن للأعلاف، وهدمت أيضاً بركساً زراعيا لإيواء الماشية تبلغ مساحته (150م2) ويأوي (100) رأس من الماشية.

كما صادرت سلطات الاحتلال ألواح الطاقة الشمسية المستخدمة لتوليد الطاقة الكهربائية التي تلبي احتياجات المواطن إضافة إلى مصادرة (8) بطاريات تخزين وتكسير مصابيح الإنارة. 

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت إخطارات بوقف العمل والهدم في هذه المنشآت وتوجه بها المواطن إلى محام لتوكيله بالاعتراض على إخطارات الاحتلال، إلا أن سلطات الاحتلال تصر على هدم المنشآت الفلسطينية، وحسب ما أفاد به أحد شهود العيان الذين شاهدوا عملية الهدم فان سلطات الاحتلال وبعد أن قامت بهدم منشآت المواطن شاهر احمد عيسى قامت بمصادرة خيمتين كانت مطوية وموضوعة على مقربة من المسكن، موضحاً بأن ضابط الاحتلال الذي نفذ عملية الهدم أشار إلى مصادرة الخيام وهذا يأتي في سياق حرمان المواطن شاهر من إعادة بناء مأوى لأسرته ولإجباره على مغادرة المواقع.

 

الصور 8+9: من إخطارات الاحتلال لمنشآت المواطن شاهر

تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال قد نفذت عملية هدم واسعة لمساكن ومنشآت المواطنين في خربة جنبة بتاريخ 2/2/2016م، وكان مركز أبحاث الأراضي قد اعد تقريراً حول  عملية التهديد آنذاك، للمزيد راجع التقرير بالعربية، بالانجليزية.

http://www.old.poica.org/details.php?Article=9006

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition