استهدف شاحنة وجرار زراعي وخلاطة باطون
الاحتلال يصادر عدد من آليات المواطنين في بلدة بيت أمر

استهدف شاحنة وجرار زراعي وخلاطة باطون  <br> 
الاحتلال يصادر عدد من آليات المواطنين في بلدة بيت أمر

 

الانتهاك: مصادرة شاحنة وحاوية وخلاطة باطون.

تاريخ الانتهاك: 6-7/1/2016م.

الموقع: بلدة بيت أمر – محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية  الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنون من بلدة بيت أمر

التفاصيل:

داهمت الإدارة المدنية التابعة للاحتلال بلدة بيت أمر، بتاريخ 7/1/2016، وصادرت شاحنة تابعة للاحتلال وجراراً زراعياً ومواد بناء. فعندما كانت شاحنة تابعة لقسم الكهرباء في بلدية بيت أمر تعمل في ربط خط كهربائي لمنزل المواطن أدهم صابر أبو ماريا في منطقة " الثغرة "، داهمت المنطقة مركبة تابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية بحراسة دورية لجيش الاحتلال في المنطقة، ووصلت إلى الشاحنة التابعة للبلدية، وأخبرت الموظفين أنهم يعملون في منطقة يحظر العمل فيها، وطلب الضابط من سائق الشاحنة قيادتها والتوجه بها إلى "عتصيون"، فقام بذلك، وعليه سلمت الإدارة المدنية موظفي البلدية كتاباً بعنوان ( ضبط سلع ) .  

الصورة A: محضر ضبط شاحنة البلدية الصادر عن جيش الاحتلال

وبعد انقضاء عطلتي الجمعة والسبت توجهت البلدية إلى مستعمرة " كفار عتصيون " على أمل استرجاع الشاحنة، فطلب منهم المسؤولون هناك بأن تقوم البلدية بفصل التيار الكهربائي عن منزل المواطن أكرم أبو ماريا، ثم سيقوم بعدها ضابط في الإدارة المدنية بزيارة الموقع والتأكد بعينه من إزالة الخط الكهربائي .

وعليه قامت البلدية وتحت ضغوطات سلطات الاحتلال بفصل الخط الواصل إلى منزل المواطن الذي تقطنه أسرة مكونة من ثلاثة أفراد من بينهم طفلة، وقامت بالتقاط الصور للحظة فصل الخط، وعادت إلى مستعمرة " كفار عتصيون " لإبراز الصور واستعادة الشاحنة، لكنهم رفضوا ذلك المطلب، وأصروا على زيارة الإدارة المدنية للمنطقة للإطلاع على الوضع، معللين احتجازهم لشاحنة البلدية بأن البلدية قامت بالعمل في المنطقة المسماة (C ) دون تصريح.

 

الصور 1+2 : لحظة فصل التيار الكهربائي عن منزل المواطن تحت تهديد الاحتلال

وعلى اثر ذلك باتت بلدية بيت أمر تواجه صعوبات في إيصال الخدمات إلى المواطنين القاطنين في المنطقة (C)، الأمر الذي سيحرم العديد من المواطنين القاطنين على أراضيهم من الخدمات التي تقدمها البلدية.

وكانت الإدارة المدنية قد داهمت قد داهمت منطقة " الثغرة " بتاريخ ( 6/1/2016 ) ووصلت إلى ذات المكان التي صادرت منه شاحنة البلدية، ووصلت إلى منزل المواطن أدهم صابر أبو ماريا الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء، والذي تلقى إخطاراً  بوقف العمل في العام (2013)، وحينها توقف عن العمل ، وبعد أن قام بفتح ملف ترخيص، قام بإحضار مواد البناء لإتمام العمل في بناء المنزل، وحينما كان جراراً زراعياً يجر صهريج ماء لاستخدامه في العمل، حضرت إلى الموقع مركبة تابعة للإدارة المدنية، وقامت بمصادرة الجرار الزراعي عبر إجباره بقيادته والتوجه به الى " كفار عتصيون " ليتم حجزه حتى إزالة مواد البناء من حول المنزل الذي ينوي إتمام العمل فيه .

الصورة 4: إخطار منزل ادهم أبو ماريا

الصورة5: وصل التقدم بطلب ترخيص للمنزل

فقام المواطن أبو ماريا بإزالة مواد البناء، ونقلها من حول المنزل في منطقة " الثغرة " ووضعها في كراج منزله بالقرب من مخيم العروب، ثم توجه الى " كفار عتصيون " مطالباً باسترجاع الجرار الزراعي، فقام ضابط في الإدارة المدنية بمعاينة موقع العمل والتأكد من إزالة مواد البناء، ثم أفرج عن الجرار الزراعي .  

 

الصور 6+7 : مكان نقل مواد البناء

وكانت ذات القوة قد توجهت إلى مكان العمل في إنشاء منزل المواطن أنور محمود حسين العلامي في منطقة " شعب قنص "، حيث قامت بمصادرة  خلاطة باطون وحاوية حديدية "كونتينر " كانوا يستخدموها العمال الذين يعملون في إنشاء منزل المواطن العلامي، وقامت الإدارة المدنية بوضع محضر ضبط بالحاوية والخلاطة في المكان.  

 

الصور B,C: محضر مصادرة الحاوية والخلاطة

 

التعقيب القانوني على ما قامت به سلطات الاحتلال من مصادرات لأملاك المواطنين في بلدة بيت أمر: 

1_ المــادة (147) من اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 تنص  على أن ' تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية' هو انتهاك جسيم للاتفاقية.

2_  والمادة 23 من اتفاقية لاهاي للعام 1907 من "تدمير ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير او الحجز."

3_ المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان للعام 1948 و التي تنص على انه "لا يجوز حرمان أحد من ملكه تعسفا."  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation